الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سواسية يستنكر رفض الاحتلال زيادة الكانتينة الخاصة بالأسرى في رمضان

نشر بتاريخ: 12/08/2010 ( آخر تحديث: 12/08/2010 الساعة: 11:11 )
غزة- معا- استنكر مركز سواسية لحقوق الإنسان رفض إدارة السجون الإسرائيلية زيادة الكانتينة الخاصة بالأسرى خلال شهر رمضان، حيث قدم طلب لإدارة السجون منذ شهر لزيادة الكانتينة من 250 شيقلا إلى 450 شيقلا بمناسبة هذا الشهر، وحتى يتمكن الأسرى من شراء ما يحتاجونه من مواد غذائية وتمور، وهو ما يعتبر انتهاكاً لكافة المبادئ والاتفاقيات الدولية.

وأشار المركز إن مصلحة السجون الإسرائيلية تتعمد تصعيد إجراءاتها القمعية تجاه الأسرى وتحرمهم من أبسط الحقوق التي كفلتها القوانين والاتفاقات الدولية وتضرب بعرض الحائط كل هذه القوانين.

وأضاف المركز أن ما يحدث هو سلسلة من العقوبات الجماعية التي تنفذها إسرائيل ضد الأسرى؛ حيث أنه وفي ظل الصمت العالمي تجاه قضية 11 ألف أسير فلا تزال اداره السجون الإسرائيلية تمارس العديد من الانتهاكات بحق الأسرى الفلسطينيين سواء بحرمانهم من حقهم في العلاج الأمر الذي يؤدى إلى تفشى أمراض خطيرة بينهم تعرض حياتهم للموت والخطر الشديد، أو بمنعها زيارات ذويهم ومحاميهم وخاصة أسرى قطاع غزة الممنوعون من الزيارة منذ أربع سنوات ضاربة بعرض الحائط كافة الأعراف الدولية والقانون الانسانى واتفاقيات جنيف التي تنص على حق الأسير الاتصال بأهله ومحاميه، ناهيك عن الإجراءات الخطيرة بنقل العديد من الأسرى إلى زنازين انفرادية من سجن لآخر.

وطالب المركز بضرورة السماح لاهالي الأسرى بزيارتهم خلال شهر رمضان المبارك، كما طالب كافة وسائل الإعلام بضرورة إثارة هذه القضية إعلاميا وفضح الإجراءات التي تمارس ضد الأسرى والتركيز على الأوضاع المأساوية داخل السجون الإسرائيلية.

ودعا إلى ضرورة التحرك الشعبي العربي والاسلامى وكافة مؤسسات حقوق الإنسان والأحرار في العالم وإرغام إسرائيل على تطبيق الاتفاقيات المتعلقة بحقوق الأسرى وإرسال لجنة لتقصى الحقائق والاطلاع على أوضاع الأسرى الخطيرة داخل السجون الإسرائيلية.