الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اسرائيل تغيّر معالم التاريخ وتبني مصعدا لحائط البراق!

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 17/08/2010 الساعة: 08:07 )
بيت لحم- معا- قريبا سوف تباشر اسرائيل باعمال الحفريات داخل أسوار مدينة القدس وتحت الأماكن المقدسة، وذلك بهدف تسيير مصعد ينقل اليهود من "الحي اليهودي" داخل مدينة القدس نحو ساحة البراق.

وبحسب ما نشرت صحيفة "معاريف" اليوم الاثنين فان هذا المشروع الذي سيتم عرضه على لجان التخطيط والهندسة بهدف اقراره النهائي، سيمتد لمسافة 56 مترا ويربط بين الحي اليهودي وساحة البراق، بحيث سيقوم كل من يريد الذهاب الى ساحة البراق بالنزول الى مسافة 20 مترا تحت الارض ويستقل المصعد الذي سيوصله مباشرة الى ساحة البراق، وسوف يكون هناك متسع للجميع بهذا المصعد.

واضافت الصحيفة ان هذا المشروع تم اعداده بناء على وجود اختلاف في الارتفاع بين الحي اليهودي داخل البلدة القديمة وساحة البراق، بحيث يرتفع الحي اليهودي بـ 20 مترا عن ساحة البراق وهذا ما سمح بامكانية تنفيذ المشروع، وكذلك فان استعداد رجل الاعمال اليهودي الامريكي باروخ كلين بتمويل هذا المشروع ودفع مبلغ 10 ملايين دولار، حيث سيحمل هذا المصعد اسم الممول اليهودي باروخ بعد الانتهاء من وضع الخطط الهندسية من قبل سلطة البلدة القديمة.

مؤسسة الاقصى: المخطط يهدف لجعل ساحة البراق نقطة انطلاق للاعتداء على الاقصى

اعتبرت مؤسسة الأقصى للوقف والتراث أن هذا المخطط يشكل خطراً مباشراً على المسجد الأقصى المبارك، يسعى الإحتلال من خلاله الى تكثيف التواجد الإستيطاني والتهويدي في ساحة البراق، بالقرب من المسجد الأقصى، وكذلك جعل ساحة البراق مركزاً رئيسياً لإنطلاق أي إقتحام أو إعتداء قادم على المسجد الأقصى المبارك، مشيرين الى أن هذا المشروع التهويدي يأتي ضمن مخطط الإحتلال لتقسيم المسجد الأقصى المبارك، وضمن محاولة لترهيب الناس وتخويفهم من التواصل مع المسجد الأقصى المبارك.

وأضافت المؤسسة في بيان وصل "معا" نسخة عنه "أن هذا الإعلان المتجدد لهذا المشروع الإحتلالي يتناسق مع إعتراف المؤسسة الإسرائيلية مؤخراً على لسان وزير شرطتها عن تدريبات كبيرة أجرتها قوات الإحتلال تحاكي إقتحام كبير للمسجد الأقصى من قبل الإحتلال، مدعين أن هذا التدريب جاء للتعامل مع أي سيناريو قادم في المسجد الأقصى المبارك".

وأضافت "يأتي هذه الإعتراف بعد نحو شهر من كشف مؤسسة الأقصى للوقف والتراث لإجراء هذا التدريب في أحراش بن شيمن الواقع بين مدينة اللد ومستوطنة موديعين/ طريق القدس وتوثيقها لأحداث التدريب وتعمميم الصور فوتو وفيديو على جميع وسائل الإعلام، الأمر الذي أحرج يومها المؤسسة الإسرائيلية ودفع بعض وسائل إعلامها الى إجراء تقارير صحفية حول الموضوع.

وحذرت المؤسسة من المخططات الاسرائيلية لاستهداف المسجد الاقصى، داعية المسلمين إلى شدّ الرحال للأقصى، خاصة في شهر رمضان المبارك.