السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحكومةتخصص مليون دولار لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 16/08/2010 الساعة: 17:25 )
رام الله- معا- قرر مجلس الوزراء تخصيص مبلغ مليون دولار لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية للطلبة المتفوقين في امتحان الثانوية العامة لهذا العام، وفق الآلية المقترحة المقدمة من وزارة التربية والتعليم العالي بهذا الخصوص.

وأكد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في رام الله اليوم الاثنين برئاسة د. سلام فياض رئيس الوزراء، عزم الحكومة على مواصلة العمل لمتابعة تنفيذ خطة بناء مؤسسات دولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال في عامها الثاني، والاستمرار في تنفيذ المشاريع التنموية لدعم صمود المواطنين.

وأشار المجلس إلى أن العدد الاجمالي لهذه المشاريع سواء التي نُفذت أو قيد التنفيذ بلغت حوالي 2420 مشروعاً بتكلفة تزيد عن 750 مليون دولار في مختلف المحافظات، وأنه قد تم تنفيذ 1500 مشروع حتى الآن، ومن المتوقع بلوغ الالف الثانية حتى نهاية العام الحالي، وهي موزعة على قطاعات الإنشاءات، المباني، والطرق، والكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، والصحة، والتعليم.

كما أكد المجلس مواصلة تنفيذ هذه المشاريع في كافة المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية بما فيها المناطق المصنفة "ج"، بما يشمل الأغوار ومناطق خلف الجدار، وذلك رغم المعيقات التي تفرضها سلطات الاحتلال، واعتبر المجلس أن كافة الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، هي مسرح عمليات السلطة الوطنية، لتجسيد دولة فلسطين عليها وعاصمتها القدس الشرقية.

الانتهاكات الإسرائيلية:

استنكر المجلس قرار الحكومة الإسرائيلية بإقامة مستوطنة جديدة شرق نابلس وإضافة 23 مبنى في ثماني مستوطنات في الضفة الغربية، كما استنكر الحملة المتواصلة التي يشنها الاحتلال بحق المواطنين وممتلكاتهم، وآخرها إزالة القبور في مقبرة مأمن الله بالقدس، وهدم 6 منازل في منطقة عين الحلوة في الأغوار، إلى جانب هدم منازل سكان منطقة الفارسية في الأغوار للمرة الثانية وتسليم إخطارات بهدمها للمرة الثالثة.

واكد المجلس عزمه على دعم المواطنين في الأغوار، مشيراً إلى أنه سيواصل بناء مساكن منطقة الفارسية مهما قام الاحتلال بهدمها، وأنه سيقوم ببناء ما يدمره الاحتلال الإسرائيلي.

صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية للعمال والعمل:

قرر المجلس تخصيص مبلغ 5 ملايين دولار سنوياً من موازنة السلطة الفلسطينية اعتباراً من موازنة العام القادم، لتنفيذ مشاريع وبرامج ضمن صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية للعمال والعمل على حشد الموارد المالية اللازمة لدعم هذا الصندوق.

استخدام البرمجيات في فلسطين:

شكّل المجلس لجنة فنية لتقديم تصور بشأن استخدام البرمجيات بما يضمن لفلسطين الحصول على أحدث منتجاتها لتحسين الإنتاجية والأداء في القطاع الحكومي، وتقليص الفجوة في المجال التكنولوجي والتوصل إلى إطار عمل مختلف لتكنولوجيا المعلومات في مؤسسات السلطة.