الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر رسمية لـ( معا): اسرائيل تسعى لاستبدال بيان الرباعية ببيان اميركي

نشر بتاريخ: 16/08/2010 ( آخر تحديث: 17/08/2010 الساعة: 10:08 )
رام الله-معا- اكدت مصادر رسمية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير لوكالة ـ( معا)، ان اجتماع اللجنة التنفيذية سيعقد بعيد اصدار بيان اللجنة الرباعية بخصوص المفاوضات المباشرة ، موضحة ان الموقف الفلسطيني الرسمي سوف يتحدد بعيد اصدار هذا البيان وبعد مناقشته في اللجنة التنفيذية للمنظمة.

وحسب تلك المصادر فان هناك محاولات اسرائيلية لتعطيل صدور البيان من قبل اللجنة الرباعية واستبداله بصدور بيان اميركي، موضحة ان هناك اتصالات اميركية - اسرائيلية حثيثة لتجاوز نقاط الخلاف حول الجهة التي يتوجب عليها اصدار البيان.

وقالت المصادر الرسمية ": ان الجانب الفلسطيني يريد بيانا يصدر عن اللجنة الرباعية ويتبعه اعلانا اسرائيليا رسميا تلتزم بما ياتي به قبل العودة الى المفاوضات المباشرة "، مؤكدة ان الجانب الاسرائيلي يحاول التملص من مثل الالتزام بالارادة الدولية .

وتاتي المساعي الاسرائيلية الرامية الى استبدال اصدار بيان الرباعية ببيان اميركي ضمن مخططات اسرائيلية لضرب المطلب الفلسطيني الساعي الى التسلح بمرجعية دولية لبدء المفاوضات المباشرة وبما يضمن سد اية محاولات اسرائيلية لاطالة امد المفاوضات ومواصلة فرض الحقائق على الارض من طرف واحد .

جدد الرئيس محمود عباس موقفه بأن وقف الاستيطان وتحديد مرجعية محددة للمفاوضات، هو المدخل الحقيقي للدخول في مفاوضات مباشرة تفضي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

جاء ذلك خلال استقباله مساء اليوم، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، وزير خارجية النرويج يوناس جاري ستور والوفد المرافق له، للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

من جهته قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين انه يأمل باجراء مفاوضات مباشرة مع الفلسطينيين "في المستقبل القريب جدا".

وأضاف بعد محادثات مع رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو في أثينا "نحن مستعدون للذهاب الى القاهرة أو واشنطن.. مستعدون للذهاب الى أي مكان حتى تتحرك هذه العملية."

وتعكف دول تقوم بدور الوساطة في الشرق الاوسط على اصدار بيان يحدد الاسس لاجراء محادثات سلام مباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وكان نتنياهو قال مرارا ان اسرائيل تريد اجراء محادثات مباشرة لكنه أصر على أن تكون دون شروط مسبقة.

وقال رئيس الوزراء اليوناني في مؤتمر صحفي "من الضروري أن تبدأ المحادثات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين فورا. هذه هي أكثر الطرق المفيدة لتحقيق سلام قابل للتطبيق".

واضاف "سوف نساهم بأي طريقة تكون في وسعنا".

وقال نتنياهو للصحفيين انه بحث مع باباندريو في اجتماعهما الخطوات التي ستتخذ في القريب العاجل.