الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق طبي فلسطيني ينجح في استئصال ورم كبير في جمجمة مسنة

نشر بتاريخ: 18/08/2010 ( آخر تحديث: 18/08/2010 الساعة: 10:16 )
غزة- معا- نجح فريق طبي فلسطيني يعمل في قسم جراحة المخ والأعصاب في مجمع الشفاء الطبي بقيادة د. باسل بكر استشاري ورئيس قسم جراحة المخ والأعصاب بالاضافة لزملائه الأخصائي د. اشرف بركات والطبيب هاني الهيثم من إجراء عملية استئصال لورم كبير في قاع الجمجمة لمريضة مسنّة تبلغ من العمر 73 عاما كانت تعاني في بداية مرضها من آلام في الرأس مع دوار وغثيان أعقبها خلل في النطق واختلال الوعي والذاكرة والإدراك.

وذكر الأطباء أنّ الصور المقطعية التي أجريت لدماغ المريضة أظهرت وجود ورم دماغي في قاع الجمجمة السحائية، حيث تمّ على إثرها قيام الفريق الطبي في قسم جراحة المخ والأعصاب من استئصال الورم كاملا مع المحافظة على أنسجة المخ الحيوية علماً أنّ كل هذه الإجراءات تمّت في وقت قياسي لم يتعدى الثلاث ساعات فقط.

من ناحيته أشاد د. صبحي سكيك مدير مستشفى الجراحة بمجمع الشفاء الطبي بمستوى الطواقم الطبية على هذا النجاح قائلاً: "إنه يضاف إلى سلسة انجازات في العديد من التخصصات الأخرى بالمجمع مثل جراحة القلب والعظام والجراحات العامة وغيرها.

بدوره أشار د. بكر بأنّ جراحة الأورام تعتبر من الجراجات الدقيقة والمعقدة نظرا لعلاقة هذه الأورام بمناطق حيوية في المخ كونه متعلق بأعصاب كلا من حاستي الشم والإبصار وكذلك الوريد الرئيس، مبينا أن استئصال هذا الورم يتطلب المحافظة على سلامة كل هذه الأعضاء وان أي ضرر يلحق بأحد الأعضاء يشكل خطرا على حياة المريض.