الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين- الاتحاد الوطني لتجمع المؤسسات ينظم لقاء مع جواد الناجي

نشر بتاريخ: 18/08/2010 ( آخر تحديث: 18/08/2010 الساعة: 11:22 )
جنين- معا- نظم الإتحاد الوطني لتجمع المؤسسات الأهلية الفلسطينية، لقاءً مفتوحاً مع الجمعيات الخيرية، وذلك في قاعة الغرفة التجارية في جنين، بحضور ومشاركة الدكتور جواد الناجي مستشار رئيس الوزراء للصناديق العربية والإسلامية، والدكتور معين فريحات مدير عام المنظمات الأهلية وحقوق الانسان في مجلس الوزراء، ومحمد زيدان رئيس الاتحاد الوطني لتجمع المؤسسات الأهلية، بالاضافة لممثلين عن 45 جمعية خيرية في محافظة جنين منظوية تحت راية الاتحاد، وذلك ضمن فعاليات وأنشطة الاتحاد للنهوض بواقع المنظمات الأهلية وتعزيز الشراكة.

وافتتح اللقاء بكلمة أمين سر مجلس ادارة الاتحاد انور خلف "أبو النور" رحب خلالها بالوزير والوفد المرافق، داعياً المؤسسات الأهلية للاستفادة من هذا اللقاء الهام لتعزيز العمل الأهلي في المحافظة.

وتحدث د. الناجي عن دور منظمة التحرير الفلسطينية بدعم الجمعيات قبل مجيئ السلطة الفلسطينية، حيث كانت تساهم في تنمية المجتمع المحلي رغم وجود المعوقات التي كان يفرضها الاحتلال في عمل الجمعيات، متطرقاً لدور مؤسسات المجتمع المحلي بتحمل العبء الأكبر في عملية التنمية بالمجتمع الفلسطيني، وتعتبر مؤسسات المجتمع المدني من أهم شركاء السلطة في عملية البناء، موضحاً العلاقة مع المانحين وطرق تجنيد المال وشروط التقديم للمانح.

ودعا د. الناجي المؤسسات المجتمعة إلى تقييم عملها لتعزيز الأوجه الايجابية ومعالجة الأمور السلبية والتخصص في العمل، وان يكون هناك أصحاب اختصاص لتوظيف الإمكانيات المتاحة لدى المانح لصالح برامج ورؤية الجمعية، وان تعدد الجمعيات في المحافظة حتى في التخصص الواحد شكل منافسة مما اضعف ما هو متاح من قبل الحكومة او المانح، داعياً إلى إعادة العمل الهيكلي للمؤسسات ومراجعة التشريعات لأخذ بعين الاعتبار المستجدات التي تحصل بعملية التنمية والأعمار حتى ينعكس ايجابياً على المجتمع الفلسطيني، وتقديم مقترحات مشاريع مسلحة بالوثائق والبرامج الإبداعية والناجحة، مؤكداً على دور الحكومة الحالية في التنمية الريفية وإعطائها الأولوية المطلقة للريف.

وتحدث عدد من ممثلي الجمعيات عن همومهم ومشاكلهم وإمكانية مساعدتهم، وطالبوا الاتحاد بزيادة البرامج التدريبية وخاصة فيما يتعلق في اعداد وصياغة المشاريع.

واختتم اللقاء بكلمة شكر وتقدير إلى الدكتور جواد الناجي ومجلس ادارة الاتحاد على هذا اللقاء الهام والمثمر وطالب الحضور بلقاءات مماثلة.