الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
إيران تقصف إسرائيل
4 قتلى وعدد كبير من الجرحى بعملية إطلاق النار في "تل أبيب

تنمية المرأة الريفية تنشئ 30 حديقة منزلية في المغراقة ووادي السلقا

نشر بتاريخ: 18/08/2010 ( آخر تحديث: 18/08/2010 الساعة: 12:45 )
غزة- معا- ضمن مشروع دعم النساء في المناطق المحتلة أنشأت جمعية تنمية المرأة الريفية في قطاع غزة ثلاثون حديقة منزلية في مناطق المغراقة ووادي السلقا من أصل (90) حديقة سيتم إنشاءها في قطاع غزة والضفة الغربية وذلك بتمويل من AECID الأسباني.

وأشارت مها المصري منسقة تنمية المرأة الريفية في غزة إلى أن المشروع يهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وتقوية صمود العائلات الريفية في الضفة الغربية وقطاع غزة وتعويض عملية الإنفاق وزيادة الدخل للأسر الفقيرة من خلال دعم آليات الإنتاج الغذائي الأساسي على مستوى المنزل.

وأفادت المصري انه تم تدريب المستفيدات على كيفية العناية بالحديقة المنزلية وتحويلها إلى مشروع منتج، واستغلال الفائض من الإنتاج الزراعي وتحويله إلى مواد غذائية محفوظة بطرق صحية وسليمة، بالإضافة إلى عقد (12) ورشة عمل توعوية حول الصحة الغذائية وقضايا اجتماعية واقتصادية وسياسية ونفسية لزيادة المعرفة وتطوير قدرات النساء.

ونوهت إلى انه تم تزويد النساء بالاحتياجات اللازمة لإنشاء الحدائق مثل الأشجار والأشتال والبذور الزراعية وشبكات ري وخزان مياه ومضخة مما يكفل توفير المياه لري الحديقة ويضمن استمراريتها.

من ناحية أخرى قالت المصري: "أن الجمعية تسعى لتوفير عدد من المشاريع التي تعمل على زيادة دخل النساء وتوفير الأمن الغذائي للأسر الفقيرة في الريف الفلسطيني والعمل على رفع القدرة الإنتاجية والاكتفاء الذاتي لهن وأسرهن".

كما وأبدت المستفيدات الرضا التام عن المشروع مقدمات الشكر للمؤسسة المنفذة والممولة للمشروع خاصة وان المشروع يأتي مع دخول شهر رمضان ويوفر احتياجات الأسر من الخضار والمواد الزراعية.