الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من عائلة البشيتي يبحث مع قنصل تركيا قضية مصادرة أوقاف محلة الشرف

نشر بتاريخ: 20/08/2010 ( آخر تحديث: 20/08/2010 الساعة: 09:55 )
القدس- معا- اجتمع وفد من عائلة البشيتي المقدسية يوم أمس مع قنصل تركيا العام والقائم باعمال السفير التركي "مهمت سيكرجي" وذلك بالقنصلية التركية بالشيخ جراح- القدس حيث جاء الاجتماع بناء على طلب العائلة والممثلة بلجنة حماية الوقف ونظرا للتطورات المختلفة في قضية الاوقاف المصادرة للعائلة في محلة الشرف بالقدس والتي تعرف بحارة اليهود.

ضم الوفد كل من د. صبحي البشيتي، والحاج نبيل البشيتي، ومروان البشيتي ومحمد البشيتي وهم الاعضاء في اللجنة التي تباشر وتدير شؤون الاوقاف المصادرة.

وبدأ الاجتماع بان اضطلع الوفد القنصل "سيكرجي" على بعض الحقائق التاريخية والتي تركز على عدة حقبات تاريخية متتاليه حيث بين الوفد من خلالها تطور قضية الاوقاف حيث انه تم ايقاف هذه العقارات من قبل الاجداد بالعائلة لصالح المسلمين جميعا، وقد تطرق الوفد الى قرار اسرائيل ابان حرب الايام الستة بمصادرة تلك الاوقاف وطرد وتشريد من كان يسكنها الى خارج محلة الشرف "حارة اليهود".

وأضاف الوفد أن محلة الشرف بالقدس تعج بالتاريخ العربي والاسلامي حيث أن العشرات من العقارات والابنية والاراضي تعود ملكيتها الى عائلات فلسطينية مقدسية ومنها كما ذكر الوفد عائلات الحسيني، والنشاشيبي، وقميع، ورصاص ، ونمري، ونمر والعديد من العائلات المقدسية الاخرى.

وقد أضاف الوفد أن العقارات المختلفة والتي تتبع وقف العائلة تمت المحافظة عليها بشكل دائم خلال حقب التاريخ المختلفة ابتداء بالحقبة التاريخية التي كان فيها المختار هشام عرفات البشيتي وانتهاء باللجنة التي ستحافظ على هذه العقارات ايمانا منها بأن هذا الحق هو الحق الفلسطيني العربي والاسلامي والحفاظ على هذه الكنوز الموروثة هو أمر عقائدي لا يختلف فية اثنان.

بدوره أعرب القنصل عن غبطته لهذه الزيارة وأعرب عن موقف الحكومة التركية الذي يقضي بدعم القضية الفلسطينية عموما ودعم القدس وقضاياها العادلة على وجه الخصوص، واعتبر أن مصادرة هذه العقارات ابان الحرب الاسرائيلية هو من الامور التي تعد خرقا واضحا لكافة حقوق الانسان التي كفلتها كافة الشرائع الدولية.

اما عن عقار "كنيس الخراب" في محلة الشرف فقد بين الوفد أن هذا العقار هو جزء من عقارات وابنية الوقف وأن اعادة ترميم وبناء هذا الكنيس هو أمر غير شرعي ومخالف لكامل اللوائح والقوانين الدولية المتعلقة بالمصادرة، وهنا فان القنصل العام أضاف أنه يتابع الموضوع عن كثب وقد طلب القنصل من الوفد صور عن الاوراق الثيبوتيه للعقارات المختلفة وقد قام الوفد بتزويده بها على الفور.

وفي نهاية الزيارة طلب الوفد من القنصل العام مزيدا من الدعم القانوني والحقوقي لقضية الاوقاف المصادرة وبين الوفد أنه تمت العديد من المرسلات والاتصالات لاضطلاع العديد من المؤسسات العربية والاسلامية على تطورات قضية الوقف العادلة بحيث تمت مراسلة جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي والعديد من الجهات من أجل وضعهم بصورة التطورات. وهنا قدم الوفد الشكر للقنصل العام التركي على اتاحة الفرصه أمام الوفد لشرح قضية العقارات المصادرة بمحلة الشرف بالقدس والتي تعود ملكيتها الى العائلة.






اجتماع وفد من العائلة مع القنصل التركي العام بالقدس


للمراجعه والاستفسار الرجاء الاتصال مع: د. صبحي البشيتي على هاتف 0505504353 او محمد البشيتي على هاتف 0522286299