الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من بلدية رام الله ينهي زيارته الى روسيا الاتحادية

نشر بتاريخ: 20/08/2010 ( آخر تحديث: 20/08/2010 الساعة: 13:01 )
رام الله- معا- عاد الى ارض الوطن وفد بلدية رام الله برئاسة جانيت ميخائيل رئيسة البلدية و عضوية كل من عدنان فرمند وكامل جبيل أعضاء المجلس البلدي وأحمد ابو لبن مدير عام البلدية بعد أن انهى زيارته التي قام بها الى روسيا الاتحادية.

تم خلال الزيارة توقيع اتفاقية تعاون وصداقة مع بلدية موسكو مركز وسط العاصمة، وقعها عن بلدية رام الله جانيت ميخائيل رئيسة البلدية، وعن الجانب الروسي رئيس ادارة الدائرة الادارية المركزية لمدينة موسكو أ.أو.الكسندروف.

واقيم احتفال بروتوكوليا خاص بهذه المناسبة في قاعة مركز وسط موسكو التابع لبلديتها بحضور نواب رئيس الدائرة ومسؤول العلاقات الخارجية في البلدية وعدد من المسؤولين في بلدية موسكو وأعضاء وفد بلدية رام الله وسفير فلسطين في روسيا الدكتور فائد مصطفى وعدد من كادر السفارة.

وفي بداية الحفل القت جانيت ميخائيل كلمة شكرت في بدايتها المسؤولين في بلدية موسكو على حفاوة استقبالهم لوفد بلدية رام الله ولمبادرتهم لعقد اتفاق تعاون وصداقة مع بلدية رام الله الذي جاء بناء على رغبة الرئيس محمود عباي الذي زار موسكو خلال شهر كانون ثاني من بداية العام الحالي.

وقدمت ميخائيل في كلمتها شرحاً مفصلاً عن بلدية رام الله من حيث ظروفها السياسية وواقعها الاقتصادي والجغرافي والسكاني وما تتمتع به المدينة كمركز استقطاب كونها مدينة مركزية يقع على كاهلها في هذه المرحلة الحمل الثقيل ريثما يتم تحرير مدينة القدس.

كما ذكرت رئيسة البلدية بأن لجنة التسمية والترقيم في البلدية والتي تتشكل من شخصيات مجتمعية متطوعة قد اطلقت اسماء العديد من السياسيين و المفكرين والادباء والفنانين الروس على شوارع مدينة رام الله التي هي بصدد افتتاح شارع موسكو وهو من الشوارع الهامة التي يتم شقها وتعبيدها في هذه المرحلة و وجهت الدعوة لرئيس بلدية موسكو لمشاركة بلدية رام الله في حفل الافتتاح لهذا الشارع الذي سيقام في غضون الشهرين القادمين .

كما القى أ.أو.الكسندروف كلمة بلدية موسكو التي رحب في بدايتها بوفد بلدية رام الله و بسفير فلسطين وقال" يشرفنا ان نحتفل في هذا اليوم بتوقيع اتفاقية تعاون وصداقة مع اصدقائنا الدائمين مع شعب يستحق الحياة و نعدكم بأننا سنعمل بكل ما أوتينا من عزم وقوة لتحقيق ما توصلنا اليه في هذه الاتفاقية وسنبقى أصدقاء لكم".

كما قدم شرحاً عن المنطقة التي يمثلها باعتبارها مركز وسط العاصمة موسكو و قال ان موسكو تنقسم الى اربع مناطق رئيسية أهمها مركز موسكو حيث يتواجد فيه كافة المراكز الحكومية مثل الكرملين الذي يضم مركز رئيس روسيا الاتحادية وكذلك مقر رئاسة الوزراء و الدوما " مجلس الشعب الروسي " وعدد كبير من مقرات الوزارات منها وزارة الخارجية و الداخلية والدفاع وغيرها من مقرات الدولة الروسية المركزية.

كما ينقسم مركز موسكو لعشر مناطق عدد سكان كل منطقة يتراوح ما بين 25 ألف نسمة الى 100 الف نسمة و يصل عدد سكان مركز وسط موسكو الى 670 ألف نسمة وهو الاقل عدداً من باقي المناطق التي تشكل معاً العاصمة الروسية موسكو و ذلك لكون مركز الوسط يعتبر مركزاً للدوائر الحكومية ويعمل فيه ما يقارب لمليونين ونصف المليون موظفاً ويتواجد فيه حوالي 40 بالمئة من كبريات الشركات المسجلة في موسكو و 60 بالمئة من الجامعات المسجلة في موسكو و 30 بالمئة من المطاعم و المقاهي واماكن الترويح.

كما ألقى سفير فلسطين في روسيا الاتحادية الدكتور فائد مصطفى كلمة قال" في بدايتها بأنه يشهد يوماً من أسعد الأيام كونها من الايام التي يتم فيها التوقيع على اتفاقية صداقة وتعاون مع مؤسسة كبيرة وهي مركز موسكو التي جاءت تتويجاً لعمل مضني ساهم في انجازها قيادات الطرفين وكذلك سفارة فلسطين في موسكو وتمنى أن تكون الاتفاقية عبارة عن بداية عمل مشترك ودائم لمستقبل زاهر يساهم في تطوير مؤسساتنا الفلسطينية المجتمعية منها بلدية رام الله كما اكد على استعداد السفارة ببذل كل الجهود اللازمة من أجل تحقيق ما تم التوصل اليه والعمل الدؤوب لتطوير هذه العلاقة لتؤسس بداية لعلاقات مستقبلية مع مؤسسات فلسطينية و روسية أخرى".

بعد ذلك قدمت جانيت ميخائيل هدية تذكارية عبارة عن قطعة تطريز تمثل شعار بلدية رام الله كما قدم رئيس الدائرة الادارية هدية تذكارية لرئيسة وأعضاء المجلس البلدي.

كما قدمت رئيسة البلدية هدية تذكارية لسفير فلسطين وشكرته على ما بذلته السفارة الفلسطينية من جهود عظيمة تتوجت بالوصول الى هذه الاتفاقية.

وتتوج حفل توقيع الاتفاقية بعقد مؤتمر صحفي شارك فيه رئيسة بلدية رام الله ورئيس الدائرة الادارية في موسكو أجابوا خلالها على أسئلة وسائل الاعلام المختلفة التي غطت حفل توقيع الاتفاقية.

هذا وقد زار وفد بلدية رام الله يرافقه عدد من المسؤولين في قسم العلاقات الخارجية في بلدية موسكو العديد من مراكز البلدية والمواقع التاريخية والسياسية والمرافق الشهيرة كما جابوا شوارع منطقة وسط موسكو اطلعوا خلال جولاتهم ولمدة 3 أيام متتالية على أعمال و أنشطة البلدية كما زاروا محطات الميترو التي تعتبر من أعظم محطات الميترو بالعالم وكذلك المواقع الدينية من كنائس قديمة وحديثة ومسجد موسكو حيث كان في استقبالهم في المسجد امام المسجد و عدد من المسؤولين فيه.

وبعد الانتهاء من زيارة الوفد الرسمية التي دامت 3 أيام حل الوفد ضيفاً على سفارة فلسطين لمدة يومين اضافيين اصطحبهم خلالها سفير فلسطين وكادر السفارة في جولات داخلية بهدف زيادة اطلاع الوفد على مرافق اضافية واماكن سياحية وميادين وساحات تشتهر فيها العاصمة موسكو كما دعتهم سفارة فلسطين لمشاركة كادر السفارة بتناول وجبة افطار رمضانية في احدى المطاعم التي يملكها احد اعضاء الجالية الفلسطينية في موسكو وفي اليوم الثاني دعى وفد بلدية رام الله سفير فلسطين وكادر السفارة لافطار رمضاني تقديراً لما بذلته السفارة من جهود ومن حفاوة استقبال.