الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق يعلن عن انجاز العديد من المشاريع في كافة المحافظات

نشر بتاريخ: 21/08/2010 ( آخر تحديث: 21/08/2010 الساعة: 18:52 )
رام الله -معا- اعلن وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق عن انجاز العديد من المشاريع البنيوية والحيوية الزراعية في كافة المحافظات وان هذة المشاريع تستهدف بشكل مباشر البنية التحتية مثل تاهيل وتعبيد الطرق الزراعية وتاهيل الابار الزراعية وزراعة عدد من الاشتال الزراعية وتندرج هذة المشاريع ضمن مشاريع الوزارة الهادفة دعم المزارعين ومساندتهم وتشجيعهم على زراعة اراضيهم بما يساهم في انعاش مئات الاسر بزيادة مداخيلهم وانتشالهم من الظروف المعيشية الصعبة. وان وزارة الزراعة وضعت نصب اعينها القيام بالمشاريع الفاعلة التي تعزز التواصل مع المزارعين وتساعدهم علي العطاء والاستمرار والمحافظة علي الارض.

في مجال تطوير وادارة المصادر الطبيعية والإستغلال الأمثل لها :
1- عملت الوزارة على استصلاح وتأهيل 1539 دونماً وزراعتها بالأشجار المثمرة ،كذلك تم العمل على شق طرق زراعية بطول 125.6 كم،اضافه الى حفر 450 بئر جمع ،وبناء 46000 متر مربع من الجدران الإستنادية في مختلف محافظات الوطن.

2- الإستمرار في تطوير مصادر المياه الزراعية والإستخدام الأمثل لها، حيث تم العمل على اعادة تأهيل عدد من الآبار الزراعية، وكذلك كهربة عدد من الآبار الزراعية في محافظة قلقيلية و طولكرم بالتعاون والتنسيق مع سلطة الطاقة وسلطة المياه الفلسطينية، كذلك تشجيع استخدام المياه العادمة المعالجه في انتاج الأعلاف في قلقيليه، كذلك استخدام المياه الرمادية في انتاج الأعلاف في طولكرم، هذا بالإضافه الى اعداد خطه لمضاعفة المياه المخصصه للزراعة من خلال اعداد رزمه من المشاريع المتعلقة بتطوير مصادر المياه ( تحلية المياه المالحه، انشاء السدود الصغيره، وبرك التجميع للمياه، وتأهيل الآبار والينابيع).

3. البدء في تنفيذ نشاطات مشروع تخضير فلسطين ،حيث عملت الوزاره خلال الموسم الحالي على زراعة 1200 دونم بالأشتال الحرجية ، اضافه الى انشاء محميات رعويه بمساحة 3000 دونم ،كما ان العمل جاري حالياً على انتاج 750000 شتله حرجيه ورعويه وزينه في مشاتل وزارة الزراعه لزراعتها في الموسم القادم ، كما تم ضمن نشاطات المشروع العمل على زراعة 370000 شتله مثمرة من الزيتون واللوزيات وغيرها من انواع الفاكهه اضافه الى زراعة 16 طن من بذور اللوز المر في مختلف محافظات الوطن،والعمل على جمع 350 كغم بذور رعوية وغابيه وظليه وطبيه،و شق 38 كم من الطرق الزراعية في الحراج في خمس محافظات .