السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهباش: لا مكان لمن يستخدم الدين لخدمة مصالحه الشخصية

نشر بتاريخ: 22/08/2010 ( آخر تحديث: 22/08/2010 الساعة: 11:32 )
أريحا- معا- قال د. محمود الهباش وزير الأوقاف والشؤون الدينية أن "المشروع الوطني ذاهب الى الأمام رغم جميع محاولات الإحتلال الهادفة الى إفشاله، ورغم الإنقلاب الذي يعمل وفق أجندات خارجية تهدف إلى تدمير كل المنجزات الوطنية الفلسطينية".

جاء ذلك خلال مأدبة الإفطار التي أقيمت يوم أمس برعاية الرئيس محمود عباس لجمعية رعاية الأيتام والمحتاجين بمحافظة أريحا والأغوار، والتي ضمت 500 يتيما ومحتاجا، وبمشاركة د. صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات الفلسطينية، ومحافظ أريحا والأغوار كامل حميد، ورئيس جمعية رعاية الأيتام والمحتاجين الشيخ حرب جبر، وممثلين عن الدوائر الأمنية والمدنية.

وأكد الهباش إن هذه الإفطارات تنفذ بناءً على تعليمات الرئيس في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، وستستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

وقال: "إننا بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية نشرف على 1700 مسجد وافتتحنا خلال عام واحد 90 مسجدا، ونشرف على 600 مركز لتحفيظ القرآن، و6 مدارس لرعاية الأيتام، وخصصت الحكومة 1800 اعتماد مالي لتوظيف الخطباء والأئمة".

وأضاف الهباش "إن ديننا هو دين الوسطية والرحمة وبعيد عن التطرف والإستخدام الأسود ولا مكان لمن يستخدم الدين ويستخدم حصانته البرلمانية من أجل خدمة مصالحه الشخصية، ومن أجل التطاول على المساجد وعلى القيادة الفلسطينية، ونحن مصرون على حماية ديننا وحماية مساجدنا".

وثمن الهباش حرص الرئيس محمود عباس على رعايته واهتمامه بالأيتام والمحتاجين ووقوفه الدائم والمستمر مع المواطنين في صمودهم لمجابهة الإحتلال الإسرائيلي، وسعيه المتواصل لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة واستعادة كافة الحقوق وفي مقدمتها القدس عاصمة للدولة الفلسطينية.

وفي نهاية كلمته وبناء على طلب أهالي محافظة أريحا بزيادة عدد الحجاج لهذا العام قام د. الهباش بزيادة حصة محافظة أريحا والأغوار 50 مقعدا إضافيا فوق حصتهم.

من جهته قال الدكتور صائب عريقات "إن هذه الإفطارات للأيتام والمحتاجين تدل على إهتمام الرئيس بأبناء شعبنا الذي يعاني من جراء سياسات الإحتلال الإسرائيلي وتأتي للتخفيف عنهم قدر الإمكان في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها".

وأضاف "إن كل من يستغلون عذابات هذا الشعب من أجل مصالحهم الشخصية نقول لهم أننا مستمرون بالعطاء والتقديم والنهوض بمشروعنا الوطني وأننا شعب واحد والباب مفتوح لتصحيح الأخطاء والورقة المصرية جاهزة لتحقيق المصالحة والوحدة".

وقدم د.صائب عريقات لجمعية رعاية الأيتام والمحتاجين سيارة "باص" جديدة مقدمة من الرئيس محمود عباس للتخفيف من الأعباء الإقتصادية والنفسية والصحية للأيتام.

بدوره ثمن كامل حميد جهود جمعية رعاية الأيتام والمحتاجين وتألقها في عملها برمضان وتحقيقها إنجازات جبارة وأثباتها مصداقية عالية في عملهما مما أكسبها تقدير وإحترام الجميع.

وقدم شكره للرئيس لوقوفه إلى جانب هذه الإفطارات التي يشارك بها سنويا ودعمه المتواصل لمحافظة اريحا والأغوار.

وأشار الشيخ حرب جبر إلى أن الاهتمام المتواصل بالأيتام من قبل الرئيس يعكس المكانة الكبيرة التي تحتلها هذه الشريحة في قلبه من خلال تحسين أوضاعهم، ورفع مستوى معيشتهم، وتوفير كافة إحتياجاتهم من مأكل ومشرب وملبس، وتعويضهم عن الحنان الذي فقدوه في حياتهم الأسرية.

وفي نهاية الإفطار أعرب عدد من الأيتام وأسرهم عن خالص شكرهم إلى الرئيس محمود عباس وللوزير الهباش على هذه اللفتة الكريمة التي كان لها اثر كبير في نفوسهم.