السبت: 21/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكيل الشؤون المسيحية: فلسطين صرح التسامح الديني والعيش المشترك

نشر بتاريخ: 22/08/2010 ( آخر تحديث: 22/08/2010 الساعة: 11:20 )
بيت لحم- معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى وكيل الشؤون المسيحية المساعد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بان قضية السلام والتسامح والعيش المشترك مهمة للغاية وهي حاضرة في قلوب ونفوس أبناء الشعب الفلسطيني منذ زمن طويل.

على هذه الأسس قال الدكتور ان الشعب الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه يتمتع بثقافة الحوار والتعايش المشترك الذي فرض نفسه بالتعارف والمدلولات بالديانتين والتعميق في فهم الجوهر والمبادئ والأهداف في الديانتين ونقد وتصحيح أخطاء الماضي إن وجدت. وان الجوامع المشتركة بين المسيحيين والمسلمين في فلسطين تستدعي التعاون والتضامن والعمل معاً من اجل ترسيخ القيم الإنسانية والثقافية والوطنية والأخلاقية والروحية في بلد الديانات السماوية الثلاث فلسطين.

وأضاف الدكتور عيسى قائلا إن جميع المؤمنين في الديانتين المسيحية والإسلام في عالمنا المعاصر يعون بشكل جيد بان فلسطين هي نقطة ارتكاز في إحلال السلام والعدالة أولا وفي تعزيز التفاهم بين الشعوب في العالم ثانيا وهي ملتقى التعايش والإخاء لأبناء الشعب الفلسطيني الواحد وهي في ذلك تقدم نموذجا رائعا في ترسيخ صور الاحترام المتبادل والمساواة في الحقوق دون المساس بدائرة الخصوصية الدينية باعتبار ذلك من اهم المطالب الإنسانية الذي دعت إليه الأديان واقتضته الفطرة الإنسانية ثالثا.

واختتم الدكتور عيسى قائلا إن فلسطين صرح التسامح الديني ومنها ينبع الحوار من خبرة التعايش المشترك في النضال والقضية العادلة.

وقال ان الشعب بمسيحييه ومسلميه يؤمنون بان الحوار بين الأديان والحضارات ينطلق من اجل ترسيخ القيم المشتركة للتسامح والسلام، وتغليب منطق الحوار وتبادل الأفكار بديلا عن منطق التعصب للرأي والانفلات على التراث.