الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

3300 يتيم في محافظة نابلس تكفلهم جمعية التضامن الخيرية

نشر بتاريخ: 22/08/2010 ( آخر تحديث: 22/08/2010 الساعة: 12:03 )
نابلس- معا- أكد رئيس جمعية التضامن الخيرية الدكتور علاء مقبول خلال حديث خاص لجريدة بأن "الجمعية هي الجهة الاكبر التي تكفل الايتام في محافظة نابلس، فهي تحمل امانة أكثر من(3300) يتيما في المحافظة، وتعمل على كل ما هو خير ومصلحة لهم، وقد خصصت قسما خاصا لخدمتهم وتوفير الدعم المالي والنفسي لهم.

وأشار مقبول الى ان الجمعية تعمل في المجالين الانساني والتعليمي، حيث يضم القسم التعليمي ثلاث مدارس(المدرسة الثانوية الاسلامية، والمدرسة الاسلامية الاساسية للذكور، والمدرسة الاسلامية الاساسية للاناث) اضافة الى حضانة رياحين الجنة، فيما يضم الجانب الانساني قسم المشاريع، وقسم الايتام الذي يرعى نحو( 3300) يتيما.

برامج الجمعية لرعاية الايتام

وتقدم جمعية التضامن الخيرية عدة برامج من أجل دعم ورعاية الايتام، وفي هذا المجال يقول مقبول: "ان عمل الجمعية لا يقتصر على الكفالات المالية الجماعية الشهرية التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات والشركات في الخارج والداخل فقط، بل تشمل ايضا الكفالات المالية الفردية الشهرية للايتام والتي تقدم من أصحاب القلوب الرحيمة، وبرنامج الدعم النفسي والاخلاقي والتثقيفي لليتيم ومعيله التي يشرف عليها طاقم مختص يقدم المشورة والبرامج المناسبة للايتام.

واضاف ان هناك ايضا المشاريع الموسمية المختلفة للايتام، مثل الطرود الغذائية والاضاحي والعقائق والنذر وموائد الرحمن لافطار الصائم، وكسوة العيد والشتاء والحقيبة والزي المدرسي والنوادي الصيفية.

كما تقدم الجمعية المشاريع الانتاجية والتشغيلية لدعم الايتام ومعيليهم، القائمة والمستقبلية والتي تشمل المطبخ الخيري ومعصرة الزيتون ومشغل الخياطة والحضانة والاثاث المستعمل.

نشاطات الجمعية خلال شهر رمضان

اشار رئيس الجمعية الى انه مع بداية شهر رمضان الكريم، أطلقت جمعية التضامن الخيرية حملة لجمع التبرعات لصالح الأيتام.

واضاف: "اعدت الجمعية كل ما يلزم للتواصل مع أهل الخير من أفراد ومؤسسات في محافظة نابلس خلال شهر رمضان، وذلك من خلال بث إعلانات متلفزة وتوزيع "بروشور" ومواد تحث على التبرع لصالح الأيتام والمحتاجين، وكذلك القيام بزيارات يومية ميدانية للتجار والمؤسسات المحلية، إضافة إلى حملة جمع تبرعات من خلال مساجد المدينة".

واوضح ان الجمعية لقيت استجابة كبيرة ورائعة من قبل اهل الخير في المحافظة سواء كانوا أفرادا، وفاق ذلك كل التوقعات، حيث تم جمع العديد من التبرعات المادية والعينية، اضافة الى قيام ابناء المحافظة بكفالة ايتام غير مكفولين سابقا.

واكد بأن هذه الجهود المباركة والتبرعات الطيبة تسهم في إدخال البهجة والسرور الى قلوب الأيتام وعائلاتهم، معتبرا انها مساهمة فاعلة في دفع مسيرة الخير التي تشرف عليها الجمعية

وتقدم مقبول بجزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم ويساهم في رسم البسمة على وجوه الأطفال الأيتام، وخاصة في شهر رمضان الكريم.

تميز المدارس التابعة للجمعية

ونوه الدكتور مقبول بان المدارس الاسلامية التابعة لجمعية التضامن الخيرية تعتبر مميزة من النواحي التربوية والتعليمية، مشيرا الى ان المدرسة الاسلامية في هذا العام حصلت على المراكز الاولى في نتائج الثانوية العامة "التوجيهي" وكان طالبان من طلابها من ضمن العشرة الاوائل على مستوى الوطن، و7 من طلابها ضمن الاوائل على مستوى المحافظة بين الذكور، اضافة الى ان نسبة 59% حصلوا على نتائج تزيد عن 90%.

وقال مقبول ان المدارس التابعة للجمعية، تحظى بطواقم تعليمية مميزة، وتم تشكيل لجنة اشراف تربوي من جامعة النجاح الوطنية ومعلمين متقاعدين لهم خبرة في العمل التعليمي من أجل رفع كفاءة ومستوى الطلبة في المدرسة.

وتعتبر المدارس الاسلامية الثلاث (المدرسة الثانوية الاسلامية،والاسلامية الاساسية للذكور، والاسلامية الاساسية للاناث) المدارس الوحيدة التي تحتوي على شبكة تواصل بين الطلبة وذويهم والمدرسين عبر الانترنت لمعرفة اخبار المدارس والفعاليات ومعرفة العلامات وغيرها.

وتقدم جمعية التضامن الخيرية لطلبة المدارس الاسلامية الاعفاءات الكاملة لذوي الشهداء ونسبة حسم من الرسوم المدرسية للطلبة الايتام، ويمنح الطلبة الاشقاء اعفاء في المدارس الاسلامية بنسبة 20% من القسط الاساسي، والطالب المتفوق برتبة الاول على صفه اعفاء بنسبة 50% من قيمة القسط السنوي الاساسي بعد اجتيازه الصف الرابع، وحفظة القرآن اعفاء يزيد عن 30 شيقلا لمن حفظ اكثر من ستة اجزاء، كما يتم منح الطلبة المتفوقين والمتميزين في الانشطة اللامنهجية خصم بنسبة25% من قيمة القسط الاساسي.

ويختم مقبول بان للعمل الخيري في شهر رمضان طعم آخر كونه أعظم أجراً، وللنفوس في رمضان اقبال كبير على فعله.