الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تباشر العمل في المسلخ البلدي

نشر بتاريخ: 23/08/2010 ( آخر تحديث: 23/08/2010 الساعة: 11:35 )
رام الله- معا- أعلن قسم الصحة في بلدية البيرة أمس، أن العمل في المسلخ البلدي التابع للبلدية قد بدأ بشكل رسمي بالتعاون مع السيد اشرف مرار ضامن المسلخ.

وأشار د.أياد دراغمة رئيس قسم الصحة في البلدية إلى أن المسلخ يستقبل الذبائح يومياً من الساعة 7 صباحاً حتى 2 ظهراً، معقباً على آلية العمل ومراحلها حيث تم فحص الذبائح ومن ثم تأخذ إذن الذبح من قبل الطبيب البيطري.

ويتولى فريق مختص ذبح العجول وآخر يعمل على ذبح الضأن والماعز، وبعد ذلك تتم عملية سلخ الذبائح وتفريغها، ومن ثم تفحص (الفحص البيطري الصحي)، وأخيراً تتم عملية التبريد بدرجة حرارة 1-4 مئوية لمدة تصل 12 ساعة، ومن ثم تبدأ عملية توزيع اللحوم بثلاجة أعدت خصيصاً لتفي بهذا الغرض.

وأشار دراغمة إلى أن المسلخ يعمل حالياً بربع طاقته الانتاجية، حيث تبلغ طاقة الاستيعاب اليومية للمسلخ 300 خاروفاً و80 عجلاً حسب ساعات العمل، برسوم جباية تبلغ 40 شيكلاً للضأن والماعز و150 شيكلاً للعجل.

كما نوه دراغمة إلى انواع الاختام المستخدمة في المسلخ، داعياً المواطنين إلى التدقيق ومراعاة هذه الاختام، حيث أن هذه الاختام 3 انواع، الاول بيضاوي الشكل لونه ازرق يستخدم للحوم الصغيرة سواء ضأن او عجل، ويحمل الختم كلمة لحوم صغيرة، أما النوع الثاني فهو ختم مستطيل الشكل ولونه احمر ويحمل كلمة لحوم كبيرة دلالة على لحوم الابقار والجاموس أو الخراف والماعز كبير السن، في حين النوع الثالث من الاختام شكله مثلث ولونه أخضر ويستعمل للحوم المستودره التي تدخل عن طريق اسرائيل.

وعن دور البلدية أكد دراغمة أن دور البلدية يكمن في الاشراف على آلية عمل المسلخ البلدي وكذلك ضبط الأمور الإدارية، والفحص الصحي للحوم، وذلك من خلال طاقم يرئسه طبيب بيطري و3 مفتشين صحه ذوي خبرة وكفاءة.

كما تقوم البلدية بعملية الرقابة والتفتيش الصحي على الملاحم في مدن رام الله والبيرة، وبيتونيا كما عملت البلدية مؤخراً على إصدار نشرة إرشادية صحية خاصة بالملاحم.

وأهاب دارغمة بأصحاب الملاحم التعاون مع البلدية وطاقم المفتشين، لضمان إستمرارية العمل وتقديم اللحوم الصحية للمواطنين، كما تطرق إلى النظرة التطورية للمسلخ لتشمل الارياف والمناطق البعيدة في المحافظة والحد من انتشار من ظاهرة الذبح العشوائي والقضاء عليها.

يشار إلى أن مساحة المسلخ البلدي تبلغ 18 دونماً، تشمل صالة الذبح بمساحة 300م مربع والثلاجات 550 متر مكعب بمواصفات صحية فائقة الجودة.