الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تشارك بدورة تعليمية في كلية جامعة "أوسلو" بالنرويج

نشر بتاريخ: 23/08/2010 ( آخر تحديث: 23/08/2010 الساعة: 13:53 )
بيت لحم- معا- شاركت إدارة برنامج التربية في جامعة "القدس المفتوحة" بدورة تعليمية بعنوان التعلم والتعليم في عالم رقمي Learning and Teaching in a Digital World/ LATINA، بكلية جامعة "أوسلو" بالنرويج.

وتأتي هذه الدورة ضمن برنامج الدورة الصيفية الدولي الذي يُطرح سنوياً في كلية جامعة أوسلو، وقد مثل البرنامج للمشاركة في هذه الدورة أ. امل النتشة مساعدة مدير برنامح التربية في الجامعة.

وتناولت الدورة مواضيع مختلفة في التعليم والتعلم في سياق رقمي، فقد تم فيها التعرف إلى عددٍ من البرمجيات والأدوات المفتوحة المصدر والمتوفرة على شبكة الإنترنت والتدرب على استخدامها وتوظيفها في سياقات تعليمية، ونُفّذت معظم أنشطة الدورة من خلال مجموعات عمل مكونة من 3-4 أفراد، وتم الطلب من جميع المتدربين بتصميم وإعداد أنشطة تعلمية Learning Events تتطلب منهم توظيف عدد من المهارات التي تم التدرب عليها خلال فترة البرنامج التدريبي لعرضها في نهاية الأسبوع الأخير من الدورة.

ولوحظ في هذه الدورة الاهتمام باستخدام المدونات Blogs -وهي واحدة من نظم إدارة المحتوى التعليمي Content Management Systems - كأداة تعليم وتعلم تشاركية وتفاعلية معززة للتفكير التأملي. كما لوحظ أيضاً استخدام المدونات لأغراض تقويم المتدربين ومحتوى الدورة التدريبية على حد سواء. حيث كان القائمون على هذه الدورة على اطلاع دائم ومستمر على مدونات متدربيهم وتقويمهم تكوينياً وختامياً وبصيغة جديدة تغني عن استخدام الطرق التقليدية في التقويم ، وتبعث جواً من الراحة والمرونة في التعلم بصفتها تلغي الشعور السلبي الناتج عن حمى الامتحانات في صيف حار.

وبلغ عدد المشاركين في هذه الدورة سبعة عشر مشاركاً من دول مختلفة في العالم ومن مستويات أكاديمية وعلمية مختلفة ، فقد حضرها خمسة مشاركين من الصين، واثنين من لتوانيا، واثنين من بولندا ، وأربعة من أوغندا، وواحد من زامبيا، واثنين من فلسطين وهما د. أحمد جنازرة- مدير وحدة ابن رشد في جامعة بيرزيت، وأ. أمل النتشة- مساعدة مدير برنامج التربية في جامعة القدس المفتوحة.

وعلى هامش هذه الدورة عُقد اجتماع مصغر ضم د. "أويفند" مستشار اليونسكو في النرويج، ود. "هلجي هويفك" المشرف العام على الدورة مع المشاركيْن في هذه الدورة من فلسطين وهما د. أحمد جنازة- مدير وحدة ابن رشد في جامعة بيرزيت، وأ. أمل النتشة مساعدة مدير برنامج التربية، وذلك لغرض التباحث حول مدى الاستفادة من هذه الدورة ودراسة إمكانية إيجاد علاقات تعاون بين كلية جامعة أوسلو والجامعات الفلسطينية الأمر الذي كان مرحباً به أيما ترحيب.

ومما يُذكر أن هذه الدورة هي واحدة من الدورات المقدمة من الحكومة النرويجية والتي أعلنت عنها وزارة التربية والتعليم العالي برعاية كاملة من منظمة اليونسكو.