الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدراسات العليا في النجاح توصي بمنح درجة الماجستير في الإدارة التربوية

نشر بتاريخ: 23/08/2010 ( آخر تحديث: 23/08/2010 الساعة: 14:49 )
نابلس- معا- أوصت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية بمنح الباحثة رنا داود درويش الكردي درجة الماجستير في الإدارة التربوية عن رسالتها التي تقدمت بها بعنوان "درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر العاملين فيها".

وقد تناولت الباحثة موضوع التعرف الى درجة التطبيق للتخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر العاملين ودراسة اثر متغيرات ( البحث، الخبرة، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي، والموقع للمديرية)، وبينت أن هناك درجة متوسطة للتطبيق وأنه يوجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور والمسمى الوظيفي والمؤهل العلمي، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة او الموقع.

واشرف على رسالتها د. علي حبايب، مشرفا رئيسا ود. محمد عابدين، ممتحنا خارجيا من جامعة القدس ود. غسان الحلو، ممتحنا داخليا ود. عبد الكريم ايوب مشرفاً ثانياً.

وهدفت الدراسة إلى تعريف درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية من وجهة نظر العاملين فيها، بالإضافة إلى بيان اثر متغيرات الدراسة (الجنس، والخبرة، والمسمى الوظيفي، والمؤهل العلمي، وموقع مديرية التربية والتعليم) على درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي. وتكّون مجتمع الدراسة من جميع العاملين في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية.

وخرجت الباحثة بعدد من التوصيات التي تؤكد ان هناك درجة متوسطة لتطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية بالاضافة الى وجود فروق في درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة وفق المعيار المقبول تربوياً كما توجد الفروق في درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية، تُعزى لمتغير الجنس، ولصالح الذكور. ولمتغير المسمى الوظيفي، ولصالح مدير التربية أو نائبيه. ولمتغير المؤهل العلمي، ولصالح حملة الماجستير فأعلى وبينت الدراسة انه لا توجد فروق في درجة تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظات الضفة الغربية، تُعزى لمتغيري الخبرة، أو موقع مديرية التربية والتعليم.

كما اوصت الباحثة بضرورة بناء ثقافة التخطيط الاستراتيجي، ونشرها في كافة مديريات التربية والتعليم، والمدارس أيضاً، وذلك لتسهيل تبنيه عند الحاجة للعمل به وضرورة تدريب العامل في مديريات التربية والتعليم على مهارات التخطيط الاستراتيجي، وكيفية إعداد خطط إستراتيجية.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة على الباحثة منحها درجة الماجستير في الادارة التربوية.