الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

أوباما سيعقد لقاءات على انفراد مع الرئيس ونتنياهو قبل انطلاق المفاوضات

نشر بتاريخ: 24/08/2010 ( آخر تحديث: 24/08/2010 الساعة: 09:11 )
بيت لحم -معا- قال المتحدث باسم الخارجية الأميركية فيليب كراولي، إن الرئيس باراك أوباما سيعقد لقاءات على انفراد مع الفلسطينيين والإسرائيليين في البيت الأبيض إضافة إلى تنظيم حفل عشاء قبل بدء المفاوضات المباشرة خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل.

ودعا كراولي الطرفين إلى تفادي الخطوات التي يمكن أن تعقد المفاوضات المباشرة وقال:"أولا وقبل كل شيء نحن بانتظار عقد أولى اللقاءات الأسبوع المقبل مع رئيس الوزراء نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ووزيرة الخارجية كلينتون هنا في الثاني من سبتمبر أيلول، إضافة إلى اللقاءات على انفراد وحفل العشاء الذي سيقيمه الرئيس أوباما في البيت الأبيض في الأول من سبتمبر، ونتطلع قدماً من أجل الدخول في المفاوضات المباشرة، وبعدها نعتقد أنه حالما تنطلق تلك المفاوضات يتعين على الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تفادي الخطوات التي تـُعـّقد تلك المفاوضات".

وكان الرئيس محمود عباس قد اكد على أن الاستيطان والسلام خطان متوازيان لن يلتقيا، معربا عن أمله في أن تختار الحكومة الإسرائيلية خيار السلام وليس خيار الاستيطان.

وحذر الرئيس عباس في رسالة بعث بها الاثنين إلى مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون من أنه في حال استمرار إسرائيل في النشاطات الاستيطانية فإنها تكون قد قررت وقف المفاوضات التي لا يمكن استمرارها إذا ما استمر الاستيطان.