الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأسرى: 95% من التماسات الأسرى يتم رفضها

نشر بتاريخ: 24/08/2010 ( آخر تحديث: 24/08/2010 الساعة: 13:15 )
بيت لحم- معا- أشار تقرير صادر عن وزارة الأسرى أن 95% من الالتماسات التي يتقدم بها الأسرى في سبيل تحسين شروط حياتهم المعيشية والإنسانية يتم رفضها ومعاقبة الأسير المشتكي سواء بنقله الى سجن آخر أو زجه بالزنازين.

وقال الأسير شادي الشرفا من سكان البيرة المحكوم (20 عاما) والمعتقل في سجن عسقلان، أن أغلب الالتماسات التي يتقدم بها الأسير تُرفض من قبل قاض يسمى "بيتان الياهو" والذي يعمل في محكمة بئر السبع.

وذكر الشرفا أن من بين القضايا التي تم رفضها السماح بإدخال الكتب للأسرى عبر الزيارات.

وعلى صعيد آخر تم معاقبة الأسير صبحي جاد الله من قطاع غزة المحكوم (4 أعوام) بزجه في الزنازين لمدة (21 يوما)، وغرامة مالية بقيمة (381)شيقل، وذلك بسبب رفعه التماسا الى المحكمة يطالب فيه السماح له باستخدام الهاتف للإتصال بأهله، في ظل استمرار منع أسرى قطاع غزة من الزيارات منذ أكثر من 3سنوات.

وقال الأسير محمود أبو وهدان من مخيم بلاطة المحكوم 3 مؤبدات وثلاثين عاما ويقبع في سجن نفحة، أن إدارة سجن جلبوع -حيث كان يقبع هناك- قامت بمساومته حول موضوع الالتماسات التي قدمها الى المحكمة وتم نقله بسبب ذلك بشكل تعسفي الى سجن نفحة.

وأوضح أنه تقدم بالتماسات الى المحكمة حول إجبار إدارة السجن إلزام الأسرى شراء الصحون والمعالق والكراسي على حسابهم الشخصي، وكذلك تقدم بالتماس حول نوعية الأكل الرديئة المقدمة للأسرى، والتماس آخر حول إلزام الإدارة للأسرى بكتابة التماسات باللغة العبرية وليس العربية.

ودعا الأسير أبو وهدان الى تشكيل لجنة قانونية من وزارة الأسرى ونادي الأسير وسائر المؤسسات لمتابعة التماسات الأسرى في المحاكم وخاصة فيما يتعلق بقضايا حياتية هامة، كمنع الزيارات، وحرمان الأسرى من المواد الأساسية، وإجبارهم على شرائها وغيرها.