الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انحسار موجة الحر- 100 الف لقلق مرت بسمائنا خلال اسبوع

نشر بتاريخ: 24/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 08:15 )
بيت لحم - معا - مع بدء انحسار موجة الحر، حيث تبدأ درجات الحرارة يوم غد بالانخفاض، بدأت الطيور في الهجرة من مناطق اوروبا واسيا نحو افريقيا، حيث مر خلال الاسبوع الاخير ما يقارب 100 الف طائر لقلق نحو افريقيا، ومن المنتظر ان يعبر المنطقة خلال فصل الخريف اكثر من نصف مليار طائر.

وبحسب ما نشر موقع صحيفة "معاريف" الناطق بالعبرية، فقد بدأت هجرة الطيور نحو افريقيا منذ اسبوع وتتواصل حتى في ظل شدة الحرارة التي تشهدها المنطقة، حيث عبر صباح اليوم الثلاثاء ما يقارب 20 الف طائر من شمال اسرائيل مرورا بمدينة بيسان ومن ثم الاغوار واريحا نحو النقب لتصل بعد ذلك الى سيناء نحو افريقيا.

واضاف الموقع ان مركز وحماية الطيور في اسرائيل اكد انه بالرغم من الحرارة الشديدة فان بدء هجرة الطيور من اوروبا واسيا نحو افريقيا ينبئ بقرب فصل الخريف، ذلك انه معروف ان هذه الهجرة تبدأ كل عام مع بداية فصل الخريف، علما ان فصل الخريق يبدأ في 21 ايلول القادم، حيث تسلك الطيور المهاجرة هذه المنطقة نحو افريقيا بسبب قصر المسافة وكذلك لامكانية تزود الطيور بالمياه اثناء رحلتها السنوية نحو افريقيا.

واشار الموقع الى توقعات مركز حماية ومراقبة الطيور الاسرائيلي ان هجرة الطيور سوف تستمر وتزداد خلال الاسابيع القادمة وكذلك الاشهر القادمة بحيث سيمر في سماء المنطقة اكثر من نصف مليار طائر نحو افريقيا.