الثلاثاء: 24/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الأسرى تنظم إفطارا في منزلي الأسيرين نائل وفخري البرغوثي

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 10:09 )
رام الله- معا- نظمت وزارة الأسرى والمحررين إفطارا رمضانيا في منزلي الأسيرين فخري ونائل البرغوثي في بلدة كوبر قضاء رام الله وهما أقدم الأسرى في سجون الاحتلال حيث يقضيان 33 عاما.

ويأتي ذلك ضمن برنامج تقوم به وزارة الأسرى بتنظيم إفطارات وزيارات لعوائل الأسرى القدامى في المحافظات خلال شهر رمضان الفضيل.

ورافق وزير الأسرى عيسى قراقع في زيارته كل من عمداء الأسرى المحررين سعيد العتبة وأحمد أبو السكر ووفد من الوزارة متمثل بـ حسن عبد ربه ونائل خليل وعزام ارميلة ومدير عام نادي الأسير عبد العال العناتي ومنسق الهيئة العليا لشؤون الأسرى أمين شومان.

وقد استقبل الوفد عائلتي الأسيرين فخري ونائل وأبنائهما، وقال عمر البرغوثي شقيق نائل بهذا الصدد أن هذه الزيارات تعبر عن وفاء للأسرى والتمسّك بحريتهم وإطلاق سراحهم كاستحقاق سياسي ووطني وإنساني.

وقال وزير الأسرى قراقع أن بقاء أسرى أكثر من 33 عاما في سجون الاحتلال يعتبر من اكبر المآسي الانسانية في العصر الحديث، ودليل أن حكومة إسرائيل لازالت تفكر بالحرب والعداء وتمارس سياسة الاحتلال والقمع، ولم تتقدم أي خطوة نحو تسوية سياسية عادلة تعطي الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة ووجه تحياته لكل الأسرى والأسيرات، مؤكدا أن المعركة السياسية القادمة هي معركة إطلاق سراح الأسرى وإنهاء معاناتهم.

وقال سعيد العتبة" أن بيت فخري ونائل هو بيت الشعب الفلسطيني وكل المناضلين وأن علينا مواصلة العمل بكل جهدنا لوقف معاناتهم والتركيز في المفاوضات القادمة على ملف الأسرى".

وأشار عبد العال العناني مدير عام نادي الأسير الى وجود 21 أسيرا يقضون أكثر من ربع قرن في السجون أغلبهم من المرضى وكبار السن، وأن أوضاع الأسرى الصحية والمعيشية أصبحت سيئة مما يتطلب العمل على كافة الأصعدة لإنقاذ حياتهم.

وقال أمين شومان منسق الهيئة العليا لشؤون الأسرى أن الأشهر القادمة ستشهد فعاليات واسعة تضامنية مع الأسرى في ظل الشروع في مفاوضات مباشرة من اجل نقل رسالة الأسرى وطرحها بقوة أمام المجتمع الدولي والراعين الدوليين للمفاوضات.

جدير بالذكر أن الأسير نائل صالح عبد الله البرغوثي (أبو النور) سكان قرية كوبر قضاء رام الله اعتقل يوم 4/4/1978 محكوم بالمؤبد وهو من مواليد 23/10/1957 اعتقل قبل أن ينهي الثانوية العامة في مدرسة الأمير حسن في بير زيت، واعتقل معه شقيقه الأكبر عمر البرغوثي الذي حكم أيضا بالسجن المؤبد وأفرج عنه في صفقة تبادل عام 1985، وحصل نائل على الثانوية العامة خلال وجوده بالسجن.

وأما فخري عصفور عبد الله البرغوثي ( أبو شادي) فهو أيضا من قرية كوبر قضاء رام الله ، اعتقل يوم 23/6/1978 وحكم بالمؤبد، وهو من مواليد 2/3/1954، اعتقل أبناؤه الاثنين أثناء وجوده بالسجن وهما هادي وشادي، لأول مرة يلتقي بولديه بعد 26 عام من وجوده بالسجن ، وقد أفرج عن هادي بعد عامين من الأسر، بينما حكم ابنه شادي بالسجن لمدة 27 عاما.