الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

خيام رمضان في غزة... ترفيه على طريقة حماس

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 18:50 )
غزة- تقرير معا- وسط ميدان الجندي المجهول في مدينة غزة احتشد مئات المواطنين، لا للاعتصام ولا الاحتجاج كما جرت العادة، ولكنهم احتشدوا بغرض الترفيه عن أنفسهم وهربا من درجات الحرارة المرتفعة.

هذه الحشود من الناس التي تجتمع يوميا ليس فقط في ساحة الجندي المجهول وانما في مناطق مختلفة من القطاع، تأتي لخيام دعت اليها حركة حماس وتهدف بحسب المشرفين عليها الى ترسيخ مفهوم العمل للاسلام من خلال عرض الاناشيد الاسلامية والفقرات القرآنية والمسابقات الثقافية الدينية.

هاني عوض مسؤول محلي في حماس، أوضح أن الهدف من هذه الخيام الرمضانية محاولة إخراج الناس من جو الكبت والحصار الى الترفيه عن النفس وألزامهم بأفراح إسلامية هادفة خارجة عن إطار ما وصفه الحفلات "الماجنة"، مبينا أن هدفها ترفيهي دعوي بالدرجة الاولى.

وقال عوض: "من خلال هذه الخيام الرمضانية نعطي المواطنين جرعات إيمانية تربوية بعد جرعة الصيام من خلال الاستماع للنشيد الهادف والكلمة الطيبة المعبرة"، مبينا أن هذه الخيمة التي تقام في منطقة الشيخ رضوان في مدينة غزة هي الاولى من نوعها في قطاع غزة وتستقبل اعدادا كبيرة من المواطنين.

وباتت هذه الخيام الرمضانية جزءا من طقوس الموطنين في غزة، حيث وجدوا فيها وسيلة للترفيه عن انفسهم كما أنها شكلت لهم ملجأ للهروب من الحرارة المرتفعة خاصة وأنها تخصص مكانا للنساء والرجال والاطفال على حد سواء.

ويقوم نشطاء محليون من حركة حماس بتوزيع القهوة السادة والتمر على المشاركين في الخيام والتي تبدأ بعد صلاة التراويح، فيما تزداد حماسة الناس للمشاركة خلال توزيع الجوائز على المشاركين.

الحاجة "أم محمد" اعربت عن سعادتها بالمشاركة في الخيمة الرمضانية المقامة في حي الشيخ رضوان، ورأت أن "تواجد الناس وبكثرة يدلل على الاهتمام بالدين والاسلام"، مطالبة باقامة المزيد من الخيام الرمضانية حتى يتسنى للجميع المشاركة.

فعاليات الخيمة الرمضانية متنوعة بين النشيد والمسرح والعروض الرياضية والدروس الوعظية والابتهالات الرمضانية والمحاضرات والمسابقات الدينية وتستضيف علماء دين بالاضافة الى انها تمنح جوائز للمشاركين.

ابو عبد الله سالم من منطقة عباد الرحمن في مدينة غزة قال أن اقامة هذه الخيم تمثل تجربة نجحت حركة حماس في تنظيمها وانها ستستمر في اقامة الخيمات الرمضانية في كافة محافظات القطاع، معربا عن أمله في ان يزيد اقبال المواطنيين عليها في الايام القادمة.

وشدد سالم: "نأخذ الناس من جو المرح الحرام الى ما يرضي الله"، مبينا أن الهدف منها احياء الفكر الاسلامي وتعميق مفهوم الايمان لدى الشباب الفلسطيني.