الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الحكم المحلي يؤكد على أهمية التوأمه بين المدن

نشر بتاريخ: 25/08/2010 ( آخر تحديث: 25/08/2010 الساعة: 15:16 )
رام الله- معا- استقبل اليوم وزير الحكم المحلي د. خالد القواسمي وفدا ألمانيا يضم عددا من الأكاديميين والأطباء والصحفيين، وذلك بهدف بناء علاقة توأمة مع واحدة من المدن الفلسطينية ومدينة بلفت الالمانية.

وأشاد القواسمي بأهمية وجود علاقات توأمة بين المدن الفلسطينية والمدن المختلفة من الدول الاخرى، كما أن وزارة الحكم المحلي قائلا: "نرحب ببناء هذه التوأمة مع مدينة بلفت، حيث أنها ستخلق السلام وستدعو اليه وتنادي به وهو أهم ما يسعى له الفلسطي".

وتحدث د. القواسمي عن وضع البلديات والهيئات المحلية والمدن الفلسطينية، وشرح لهم عن تاريخ عدد من المدن وماهية اهمية التوأمة معها، بالاضافة الى اشادته بالدور الكبير الذي تلعبه البلديات في خلق العلاقة بين المواطنين فهي الملاذ الأول لتوجيه عدد كبير من المواطنين للقطاع العام.

كما أشار الى أن هناك العديد من الهيئات المحلية تتصف بالأداء المميز جدا، وعليه فان وزارة الحكم المحلي مسؤولة عن رسم السياسات العامة للهيئات المحلية" قائلا: "اما بالنسبة للوضع السياسي والاحتلال الاسرائيلي فان بعض البلديات تعاني من عدم قدرتها على تنفيذ عدد من المشاريع المهمة مثل فتح احد الشوارع أو تمديد شبكات المياه أو حتى التخلص من النفايات، بالاضافة الى ان الوضع الاقتصادي ينعكس على اداء الهيئات المحلية وتفاوت ذلك من منطقة الى اخرى، وبالرغم من ذلك فقد استطاعت الوزارة أن تقدم خدمات أفضل ووضع أنظمة وتخطيطات معينه بمساعدة البلديات.

هذا وقدم الوزير عددا من الاقتراحات من أجل توضيح كيفية البدء ببناء علاقة التوأمه حيث أنه من الممكن أن يتم تبادل الخبرات والمعرفه في جميع الأنظمه وتعزيز العلاقة بين الأشخاص من حيث تبادل الزيارات الثقافيه والدولية بالاضافه الى تعزيز العلاقات الاقتصاديه وزيارة الوفود الرسميه للسياحه والمساعدة في التخطيط والتعرف على تجارب جديده.

وفي هذا السياق، أكد الوزير أن وزارة الحكم المحلي ستعمل جاهده من أجل دعم هذا المشروع علما بأن الوفد سيسعى الى نقل صورة الشعب الفلسطيني ومعاناته والصعوبات التي يعيشها في ظل وجود الاحتلال، بالاضافة الى تقديم المساعدة لهذا الشعب الجبار الصامد.