الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير خارجية اندونيسيا يدين الاعتداءات الاسرائيلية ويعتبرها انتهاكاً صارخاً للقوانين الدولية

نشر بتاريخ: 04/07/2006 ( آخر تحديث: 04/07/2006 الساعة: 12:48 )
جاكرتا -معا- دان وزير الخارجية الاندونيسي، حسن ويرايودا الاعتداءات الاسرائيلية على الشعب الفلسطيني، مشدداً على ان تلك الاعتداءات تعد انتهاكا صارخاً للقوانين الدولية والديموقراطية.

وقال ويرايودا في تصريحات للصحفيين اليوم:" إن اندونيسيا لن تقيم علاقات دبلوماسية مع اسرائيل، قبل تسوية القضية الفلسطينية سلميا، واعادة الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، مبدياً قلق بلاده من تجاهل اسرائيل للنداءات الدولية بشان التعاطي مع قضية الجندي الاسرائيلي الاسير بعقلانية دون انتهاك القانون الدولي.

وأوضح ويرايودا ان اندونيسيا - باعتبارها عضوا في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة - سوف تحيل قضية الاعتداءات الاسرائيلية على الفلسطينيين الى المجلس باعتبارها قضية انتهاك حقوق الانسان.

وأشار وزير الخارجية الاندونيسي الى ان استخدام القوة العسكرية من جانب اسرائيل اسفر عن تداعيات انسانية سلبية.

من جانبهم عارض اعضاء مجلس النواب الاندونيسي، اقتراح تقدم به عضو المجلس مرزوقي دارسمان بشأن اقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل من اجل تفعيل الدعم الاندونيسي للفلسطينيين.

وانتقد عضو مجلس النواب الاندونيسي عبد الله طه الاقتراح، مشددا على ان الدستور الاندونيسي الصادر عام 1945 يحظر اقامة علاقات دبلوماسية مع أي دولة
معتدية.

وتسعى اندونيسيا التي لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع اسرائيل الى القيام بجهود وساطة بين الفلسطينيين والاسرائيليين بهدف دفع عملية السلام.

ورغم المساعي الاسرائيلية لاجراء محادثات مباشرة مع اندونيسيا، من اجل اقامة علاقات دبلوماسية تصر حكومة الرئيس يوديونو على انها لن تقيم علاقات مع اسرائيل قبل انشاء الدولة الفلسطينية.

وكان وزير الخارجية الاندونيسي قد اجتمع مع نظيره الاسرائيلي السابق سيلفان شالوم في نيويورك في منتصف سبتمبر الماضي لمناقشة سبل دعم عملية السلام على المسار الفلسطيني.