الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو يقترح عقد لقاءات ثنائية بينه وبين عباس مرة كل اسبوعين

نشر بتاريخ: 27/08/2010 ( آخر تحديث: 27/08/2010 الساعة: 11:19 )
بيت لحم-معا- عشية انعقاد قمة واشنطن في الثاني من الشهر القادم اقترح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الادارة الاميركية عقد لقاءات ثنائية مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مرة من كل اسبوعين في مسعى للتوصل الى تفاهمات حول مختلف القضايا الجوهرية.

وينص اقتراح نتنياهو ايضا على ان يواصل طاقما الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني بحث مختلف التفاصيل الخاصة بهذه القضايا.

وأعلن رئيس الوزراء في اعقاب الجلسة التي ترأسها الليلة الماضية بحضور كبار مستشاريه انه سيدير بنفسه المفاوضات مع الجانب الفلسطيني مستعينا بمجموعة صغيرة من المستشارين.

وسيكون المحامي يتسحاق مولخو المفاوض الرئيسي باسم رئيس الوزراء.

هذا وأكد نتنياهو ان المفاوضات المباشرة هي الوسيلة الوحيدة لاجراء مفاوضات جدية بين القادة في المنطقة حول القضايا الجوهرية.

وعلى صعيد ذي صلة أفادت صحيفة يديعوت احرونوت في عددها الصادر اليوم بان الادارة الاميركية تنوي ان تطرح على الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني صيغة جديدة لانهاء النزاع.

وذكر ت الصحيفة ان الجانب الاميركي سيمارس ضغوطا على الجانبين لحملهما على توقيع اتفاق اطار للتسوية الدائمة في غضون عام على ان يطبق الاتفاق نفسه خلال السنوات العشر المقبلة.

واشارت الصحيفة الى ان الرئيس الاميركي براك اوباما ينوي الانشغال بشكل فعال في ادارة المفاوضات الاسرائيلية ـ الفلسطينية وانه يخطط لزيارة اسرائيل والسلطة الفلسطينية خلال العام الجاري..

وكان رئيس السلطة الفلسطينية قد اوضح في صنعاء الليلة الماضية ان المفاوضات المباشرة مع إسرائيل مرتبطة برسالة اللجنة الرباعية حول الحدود والمستوطنات والامن والقدس أضاف ان الذهاب الى هذه المفاوضات يعتمد على مواقف إسرائيل خلالها