الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث إقامة علاقة توأمة مع مدينة بلفلت الألمانية

نشر بتاريخ: 28/08/2010 ( آخر تحديث: 28/08/2010 الساعة: 18:07 )
جنين-معا- أشاد محافظ جنين قدوره موسى بالعلاقة الوطيدة بين الشعبين الفلسطيني والألماني من خلال التواصل المستمر، سواء من خلال الحكومة او مؤسسات المجتمع المدني في ألمانيا التي أثمرت في دعم المشاريع التنموية في المحافظة.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع المحافظ ووفدا من مدينة بلفلت الألمانية يرأسه الدكتور يوهانس كرامر والبروفسور هانس برند والقسيس دنكر منسق الحوار المسيحي المسلم في بلفلت وبصحبته عضو الادارة الشرق أوسطية المقيم في ألمانيا ومن بلدة الزبابدة نصر كسبري ومدير عام مؤسسة "هانس زايدل" في الشرق الأوسط الدكتور بسام الديسي. وتندرج هذه الزيارة لبحث أفق التعاون عبر إقامة علاقة توأمة بين المحافظة والمدينة.

وتحدث المحافظ خلال اللقاء عن أهمية المحافظة زراعيا واستراتيجيا للشعب الفلسطيني والتي تعتبر سلة الغذاء، حيث أنها تصدر منتجات المحاصيل الزراعية إلى مدن الضفة وداخل الـ 48، بالإضافة إلى قيمتها التاريخية والحضارية والدينية، مشيرا إلى الإجراءات التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي لإعاقة عملية التنمية الشاملة، وتكريس سياسة الاحتلال بقوة السلاح والرجوع إلى المربع الأول وزعزعة المناخ الأمني المستقر.

وأضاف موسى أن المحافظة مرت بأزمات معقدة استهدفت تدمير مقومات المحافظة في الفترة ما بين 2002–2006.

وأشار المحافظ إلى الدور الألماني الحيوي في دعم عدد من المشاريع التنموية لتحسين الحالة المعيشية للسكان وأبرزها تنفيذ البنية التحتية الخارجية للمنطقة الصناعية الحدودية، وإعادة ترميم سينما جنين وقطاع المياه والاستفادة من خبراتهم في مجال في تدوير النفايات، إلى جانب تدريب قوات الأمن الفلسطينية وتقديم المعدات، مؤكدا على انطلاق أعمدة الاقتصاد الفلسطيني من محافظة جنين .مبديا استعداده لإقامة علاقة توأمة بين الجانبين في القطاع البيئي والصحي والسياحي للاستفادة من الخبرات الألمانية المتطورة.

وعلى الصعيد السياسي، أوضح أن السلطة الفلسطينية متمسك بخيار السلام الإستراتيجي على أساس المرجعيات والتشريعات الدولية والعربية وإحقاق الحقوق الشرعية للشعب الفلسطينية في إزالة الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

من جانبه شكر كرامر المحافظ على المعلومات التي قدمها للوفد، والتي هي بمثابة بنك معلومات قيم لنجاح علاقة التوأمة بين الطرفين بعد أن تم وقع الاختيار على جنين.

وأضاف أن محافظة جنين تطورت بشكل إيجابي ما يساهم في تسويق المحافظة على الصعيد الخارجي وتشجيع الاستثمار. وأوضح أن علاقة التوأمة هو مطلب رئيس لتعزيز التعاون المشترك من خلال تبادل المعلومات وتقديم الخبرات والمهارات. واتفق الجانبان على عقد توأمة على أساس تبادل الخبرات في مجالات الصحة والتعليم والبيئة وسوف يتم ترتيب إجراءات هذه التوأمة بعد توقيع مذكرة التفاهم قريبا، في نهاية اللقاء تم تبادل الهدايا التذكارية.