الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكبر حبة قطايف تلحمية تدخل موسوعة غينيس للارقام القياسية

نشر بتاريخ: 28/08/2010 ( آخر تحديث: 28/08/2010 الساعة: 22:53 )
بيت لحم -معا- سجلت مدينة بيت لحم رقما قياسيا عالميا جديدا لدخول موسوعة غينيس للارقام القياسية بصناعة اكبر حبة قطايف ، بلغ وزنها 104 كغم ، وطولها 3 أمتار ، و في وقت قياسي لعملية صب روبة القطايف بلغ دقيقتين وأربعين ثانية ، وذلك خلال احتفال حاشد نظمته غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم ، في ساحة مؤسسة العمل الكاثوليكي ، وسط مدينة بيت لحم ، بحضور وزيرة السياحة والآثار خلود دعيبس ، ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل ، والدكتور سمير حزبون رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم والسيدة كارست ممثل ARD-USAID ، ونائب قائد منطقة بيت لحم ، وعدد كبير من ممثلي المؤسسات والفعاليات والمنظمات الأهلية ، وما يزيد عن 2000 من المواطنين من محافظة بيت لحم ، ومختلف محافظات الضفة الغربية ، ومناطق الخط الأخضر .

واشرف على عملية الرقابة على المواصفات لإعداد وتصنيع حبة القطايف ، التي نفذتها شركة مخابز وحلويات دعنا ، لجنة مشكلة من الدكتور محمد رزق مدير صحة بيت لحم رئيسا ، وعضوية كل من المهندس هيثم أبو ريان ، وجوني باسيل من شركة ARD ، وشارك في عملية إعدادها وإنتاجها 15 عاملا وفنيا وإداريا من شركة دعنا للحلويات .

وقد تم إعداد وتصنيع حبة القطايف الضخمة في جميع مراحلها أمام الجمهور، وتم فحص جودة المواد المستخدمة ، و تسجيل أوزانها قبل البدء في عملية الإنتاج ، بإشراف لجنة الرقابة على المواصفات والكميات التي حددتها مؤسسة موسوعة غنينيس للارقام القياسية العالمية .

وأعلن احمد عابدين الناطق الإعلامي باسم المشروع وعريف الاحتفال وسط تصفيق وحماس الجمهور ، عن نجاح عملية الإعداد والتصنيع في جميع مراحلها بدءا من عملية صب الروية ، مرورا بنقل عجينة القطايف التي بلغ طولها 3 أمتار ، على ألواح خشبية ، ومن ثم حشوها بالجور المخلوط بالقرفة ، و وضعها بالفرن ، وعرضها أمام الجمهور في سدر كبير ، وصب القطر عليها ، وصولا إلى مرحلة تقطيعها من قبل وزيرة السياحة ، ومحافظ بيت لحم ، وصاحب شركة دعنا ، وممثل شركة ARD ، ومن ثم توزيعها على الجمهور .

وحسب الدكتور رزق فقد تم استخدام 24 كغم من الطحين في تصنيع حبة القطايف ، و4 كغم من السميد ، وكغم من الحليب ، 100 غم من الخميرة ، و36 لتر ماء ، و33 كغم من الجوز ، و 8 كغم من السكر ، و3 كغم من القرفة ، و50 كغم من سكر القطر ، و10كغم من السمنة ، و10 كغم من الماء المقطر .

وقال الدكتور حزبون أن هذه المبادرة التي أطلقتها الغرفة التجارية بالشراكة مع شركة حلويات دعنا هي تأكيد على الحضور الفلسطيني في مجال التراث الثقافي الإنساني ، وخاصة بعد أن عبث الكثيرون طويلا في تراثنا وتاريخنا ، فليس بعيدا يوم أن تبنت إسرائيل في هذه الموسوعة منتجات تراثية للشعبين الفلسطيني واللبناني .

وأوضح أن دخول فلسطين موسوعة غينيس العالمية بإنتاج اكبر حبة قطايف ، وهي الحلوى المرتبطة بشهر رمضان المبارك ، وفي بيت لحم ، وفي مؤسسة العمل الكاثوليكي ، وبجهد شركة دعنا للحلويات ، وبدعم من مؤسسة ARD / USAID ، وشركة أوج ، ونجارين ، وكهربائيين ، وعمال وفنيين وحرفيين مهرة ، يؤكد أهمية توحيد الجهود و الشراكة مع مختلف القطاعات ، في إنجاح مثل هذه المبادرات الجدية ، وإحداث تفاعل حي وواقعي ، وليس مجرد تخاطب بلا جدوى ، ومديح للذات بلا مضمون .

وثمنت وزيرة السياحة والآثار الجهود التي بذلتها الغرفة التجارية ، وشركة حلويات دعنا ، في تنظيم هذا الحدث الهام ، الذي يحمل في طياته اهتماما وتقديرا لمنتجاتنا التراثية والتقليدية ، وعبرت عن أملها بتسجيل الأرقام القياسية التي حققتها شركة مخابز وحلويات دعنا في موسوعة غينيس العالمي .

وأكد محافظ بيت لحم على أهمية هذه المبادرة ، وثمن جهود المشاركين فيها ، مشددا على أن المبادرات الناجحة تؤسس على الدوام في إنجاح مبادرات أخرى ، وعلى أن شعبنا الفلسطيني رغم كل الظروف الصعبة متمسك بتراثه الثقافي ، وقادر على حمايته من كل عمليات ومخاطر التزوير التي تهدد هويتنا الثقافية .

وعبر رامي دعنا مدير عام شركة مخابز وحلويات دعنا عن فخره ، و ارتياحه من نجاح الحدث الذي حقق أرقاما قياسية في إعداد وإنتاج اكبر حبة قطايف ، وفقا لمقاييس موسوعة غينيس للارقام العالمية ، وقال لقد تم إعداد وتصنيع حبة القطايف بنجاح مميز ، أمام جمهور حاشد ، ولجنة رقابة للمواصفات التي حددتها موسوعة غينيس للارقام القياسية العالمية من مؤسسات حكومية وغير حكومية ، كما تم توثيق جميع تفاصيل مراحل عملية الإعداد والإنتاج بالصوت والصورة من اجل إرسالها إلى مؤسسة موسوعة غينيس لتقييم النتائج.

وأكد دعنا أن هذا النجاح تتطلب جهودا وتعاونا كبيرا ، ومالا يقل عن 12 تجربة لإنجاح عملية إعداد وتصنيع حبة القطايف ، وشكر الغرفة التجارية في بيت لحم ، وجميع المؤسسات والفعاليات التي ساهمت و شاركت في إنجاح هذا الحدث الهام .