الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات مخيم "اجيال العودة" لاطفال مخيمات الضفة الغربية بمهرجان كبير وفقرات قدمها اطفال المؤسسات المشاركة

نشر بتاريخ: 04/07/2006 ( آخر تحديث: 04/07/2006 الساعة: 23:25 )
بيت لحم- معا- اختتم مركز بديل لمصادر حقوق اللاجئين فعاليات مخيمه الصيفي الذي نظمه لاطفال كافة المخيمات الفلسطينية للاجئين في مناطق الضفة الغربية بعنوان اجيال العودة.

وبدء الاحتفال في ساحة قرية الزيتونة السياحية بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والشعبية واهالي الاطفال بالنشيد الوطني الفلسطيني ومن ثم كلمة محافظ بيت لحم صلاح التعمري والتي القاها نيابة عنه مدير مكتبه فؤاد سالم الذي اكد فيها على دعم السلطة الوطنية لمختلف النشاطات التي تعزز حق العودة للاجئين الفلسطينيين.

وثمن محافظ بيت لحم في كلمته كافة المؤسسات العاملة في مجال حق العودة وتعزيزه خصوصا لدى الاطفال مشيرا الى فاعلية هذه المؤسسات والانشطة التي تنفذها.

وقد اشتمل الاحتفال على العديد من الفقرات الفنية والدبكات الشعبية وقصائد الشعر التي قدمتها المؤسسات المشاركة في المخيم ، كما قدمت فرقة مسرح الفنيق مسرحية بعنوان مدرسة بلا حدود الى جانب فقرات ودبكات شعبية قدمتها فرقة ارطاس للفنون الشعبية.

وفي ختام الاحتفال قدم القائمون على المخيم الشهادات التقديرية للاطفال والمؤسسات المشاركة في المخيم الذي يعتبر الاول من نوعه حيث جمع مؤسسات ترعى الاطفال في كافة مخيمات الضفة الغربية.

ومما جدير ذكره ان سلطات الاحتلال منعت لاجئين فلسطينين هجروا من قراهم داخل الخط الاخضر بالاضافة الى اطفال قطاع غزة من الوصول الى المخيم للمشاركة فيه نتيجة الظروف الصعبة هناك واغلاق معبر رفح.

وكانت فعاليات اليوم الرابع للمخيم قد اشتملت في الصباح على العديد من النشطات والمحاضرات التي ركزت على ترسيخ مفهوم حق العودة لدى الاطفال المشاركين بالاضافة الى مواضيع اخرى كمقاطعة المنتوجات الاسرائيلية وحقوق الانسان والطفل الى جانب فعاليات ترفيهية اخرى كالرسم والسباحة كما قام الاطفال بزيارة الى كنيسة المهد ومخيمي عايدة والعزة كما قاموا بجولة اطلعوا فيها على اثار جدار الفصل العنصري على بيت لحم.

من ناحيته قال محمد جرادات منسق لجان الدفاع عن حق العودة ومدير مركز بديل ان الاطفال اللاجئين هم معاول التي تعمل على اعادة حق العودة الذي يعتبر حقا فرديا ولا يملك اي احد حق التنازل عنه .

واشار جرادات الى ان 25 طفلا من فلسطيني 48 حرموا من الوصل الى المخيم جراء الممارسات الاسرائيلية كما اشار الى اطفال غزة الذين لم يستطيعوا القدوم بسبب الحصار والهجمة الشرسة التي يتعرضون لها في القطاع.

واشار جرادات الى ان هذا المخيم يندرج في اطار برنامج لتعزيز حق العودة لدى الاطفال يستمر منذ ستة اشهر تقريبا مضيفا ان هناك نية للاستمرار بفعاليات مشابهة.

اما صلاح عجارمة رئيس مخيم اطفال العودة ومدير مركز لاجئ في مخيم عايدة فقد شكر كافة المؤسسات والاطفال الذين قدموا للمشاركة في المخيم من مختلف المحافظات مؤكدا ان هذا الحضور دليل على مقدرة شعبنا على كسر كافة الحواجز الاسرائيلية وعلى راسها جدار الفصل العنصري وهو هدف من الاهداف الرئيسية التي نظم من اجلها المخيم .

وتحدث عجارمة عن توجه المؤسسات العاملة في قضايا اللاجئين لتطوير قدرات الاطفال وتربيتهم للحفاظ على حق العودة .

واشار عجارمة الى ان المخيم احتوى على العديد من الفقرات والمحاضرات والزيارات للمخيمات في بيت لحم وكنيسة المهد خلال الايام الاربعة التي جرت فيها فعاليات المخيم.