الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

في القدس: إهدم منزلك بنفسك أو أن تهدمه البلدية على نفقتك

نشر بتاريخ: 30/08/2010 ( آخر تحديث: 30/08/2010 الساعة: 11:39 )
في القدس: إهدم منزلك بنفسك أو أن تهدمه البلدية على نفقتك
القدس- معا- صادقت محكمة إسرائيلية مؤخرا على قرار سابق لبلدية الاحتلال في القدس بهدم منافع منزل المواطن نصري أبو رجب (60 عاماً) الكائن في حي القرمي داخل البلدة القديمة في القدس ومساحتها 33 متر مربعا، ويقطنه تسعة أنفار.

واشتمل القرار على نص يفيد بتنفيذ عملية الهدم إما ذاتيا أي من قبل صاحب المنزل أو عن طريق بلدية الاحتلال بالإضافة لدفع غرامة مالية.

وقالت المواطنة نبيلة نصري "أم داوود" (52 عاماً) أن عائلتها كانت قامت قبل ثماني سنوات بترميم منافع منزلها (الحمام والمطبخ) الذي كان آيلا للسقوط حيث تقطنه منذ أكثر من 33 عاماَ.

وأضافت "أم داوود"، أن بلدية الاحتلال في اليوم الأول وأثناء عملية الترميم وإزالة (الزينكو) لاستبداله بالحجر الذي يحميها من برد الشتاء وارتفاع درجة الحرارة في الصيف، أقدمت على مخالفتها للترميم بـ (24 ألف شيكل) حيث تم تقسيطها ودفعها بالكامل، وبعد انتهاء دفع رسوم الغرامة بالكامل، فوجئت بغرامة أخري فرضتها بلدية الاحتلال بقيمة 12 ألف شيكل، وتم تقسيم الدفع بـ 500 شيكل وأخر دفعه ستكون نهاية شهر كانون الأول.

وأضافت "أن المحكمة أقرت بأن يهدم المنزل باليد أو يتم هدمه من قبل بلدية الاحتلال بالإضافة لدفع غرامة عملية الهدم"، علماً أن الحمام والمطبخ نفس مساحة منزلها ولم تقم بالبناء وإنما ترميمه.

وناشدت العائلة: "المؤسسات الحقوقية والشخصيات الوطنية والمقدسية بأن تسلط الضوء على منازل الأحياء داخل البلدة القديمة وبأن تشكل لجنة قانونية لحمايتها من الضياع".