الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير أوقاف المقالة يهاتف نظيره العماني ويطلعه على أوضاع القدس وغزة

نشر بتاريخ: 30/08/2010 ( آخر تحديث: 30/08/2010 الساعة: 09:01 )
غزة- معا- هاتف وزير الأوقاف والشؤون الدينية بالحكومة المقالة الدكتور طالب أبو شعر صباح اليوم نظيره العماني الدكتور عبد الله السالمي ليطلعه على كافة الأوضاع التي تجري في مدينة القدس وقطاع غزة من واقع الظلم عليهما من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي.

بدوره دعا الدكتور أبو شعر نظيره إلى دعم القضية المقدسية ونصرة المسجد الأقصى تزامناً مع الذكرى الـ 41 على إحراقه، معتبراً هذه الجريمة النكراء بمثابة انتهاك صارخ للمقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

وتطرق الوزير إلى عمليات التجريف الإسرائيلية التي طالت المقابر الإسلامية وعلى رأسها مقبرة مأمن الله التاريخية في مدينة القدس وهدم قرابة 400 قبراً من مقابر المسلمين إلى جانب الحفريات وشبكات الأنفاق التي وصلت كافة الأحياء والقرى المجاورة للمسجد الأقصى المبارك سعياً إلى هدمه لبناء هيكلهم المزعوم مكانه لا قدر الله.

وانتقل إلى ثلة من الإجراءات والقرارات المجحفة مثل الإبعاد والاعتقال التي لطالما يصدرها الاحتلال بحق المقدسيين رموزاً وقادةً وشباباً وشيوخاً ونساء وأطفال، مندداً بتلك الممارسات وتنفيذها الرامي إلى إجلاء المواطنين وإفراغهم من محل سكناهم وإحلال المستوطنين مكانهم.

وفي سياق آخر تناول الوزير أهم الأحداث الواقعة في قطاع غزة، مستعرضا ما دمره الاحتلال خلال حربه الأخيرة على غزة حيث دمر 34 مسجداً تدميراً كلياً و167 مسجداً تدميراً جزئياً، إضافةً إلى بعض المراكز الدعوية والمؤسسات التي تم استهدافها مثل مقر إذاعة القرآن الكريم وكلية الدعوة الإسلامية.

ولفت الوزير إلى أن مراكز تحفيظ القرآن الكريم بلغت ذروتها في العام 2009 م حيث خرجت الوزارة حوالي 6000 حافظ وحافظة، موضحا انه في هذا العام بلغ عدد المسجلين لتلك المراكز نحو 13000 حافظ وحافظة لكتاب الله عز وجل.

وواصل "كما أن لجان الزكاة المنتشرة في قطاع غزة البالغ عددها حوالي 34 لجنة تقوم بمهامها وجهودها الحثيثة في خدمة المواطنين المحتاجين على قدم وساق حيث وزعت مع إطلالة شهر رمضان كفالات مالية بقيمة 10 ألاف دولار على 200 أسرة فقيرة".

من جانبه رحب السالمي بتلك الحفاوة الهاتفية داعيا الله عز وجل أن يدحر الاحتلال من القدس ويفك الحصار عن غزة، مثمناً جهود وزارة الأوقاف والحكومة الفلسطينية (المقالة) في خدمة أبناء الشعب الفلسطيني وحرصهم الدؤوب على التواصل مع كافة الزعامات العربية.