الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: ممارسات الاحتلال تبدد امل حل الدولتين

نشر بتاريخ: 31/08/2010 ( آخر تحديث: 31/08/2010 الساعة: 12:50 )
رام الله- معا- التقى النائب د.مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، اليوم الثلاثاء، وفدا من الكونغرس الأمريكي برئاسة عضو الكونغرس بيرد.

واستعرض البرغوثي خلال اللقاء الأوضاع الخطيرة التي تمر بها الأراضي الفلسطينية جراء السياسات الإستيطانية الإسرائيلية وعمليات التهويد في القدس المحتلة، مؤكدا أن ما تقوم به إسرائيل من نهب للأراضي عبر جدار الفصل، والإستيطان، ونظام الفصل الذي حوّل الأراضي الفلسطينية الى "جيتوات" ومعازل يبدد مبدأ حل الدولتين.

وقال إن إجراء المفاوضات في ظل إستمرار الإستيطان، سيحكم عليها بالفشل، وأن نجاحها لايمكن تحقيقه دون وقف شامل للإستيطان بما في ذلك القدس وتحديد مرجعية لها.

وأوضح البرغوثي أنه ما لم تمارس ضغوط حقيقية على إسرائيل لإلزامها بالقانون الدولي وإنهاء احتلالها، فإن دوامة الصراع ستبقى مستمرة في المنطقة، مؤكدا على أهمية المحافظة على البنيان الديمقراطي الفلسطيني كأساس لبناء الدولة الفلسطينية.

وأشار الى معالم نظام "الابارتهايد" الذي انشأته إسرائيل في الأراضي المحتلة، وأهمية تظافر الجهود بين المقاومة الشعبية الجماهيرية وحركة التضامن الدولي، لمواجهة السياسات الإسرائيلية وفضحها وتعرية ما تقوم به سلطات الاحتلال.

كما أطلع البرغوثي الوفد الأمريكي على خطورة إستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وانعكاساته على كافة مناحي الحياة.

وجمع البرغوثي وفد الكونغرس الأمريكي مع ممثلين عن اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان في بلعين ونعلين وبيت جالا، الذين قدموا بدورهم شرحا عن النضال الشعبي في مواجهة السياسات الإسرائيلية والعنف المستخدم من قبل الإحتلال ضد التظاهرات السلمية والمشاركين فيها بمن فيهم المتضامنون الدولييون.

وشرح ممثلو لجان المقاومة الشعبية للوفد الأمريكي الأسباب وراء اللجوء إلى أسلوب ونهج المقاومة الشعبية السلمية ودور ذلك في تعرية وفضح الممارسات الاسرائيلية الى جانب دور المتضامنين الدوليين في تلك المقاومة.

ووجه وفد الكونغرس الأمريكي عدة تساؤلات واستفسارات لممثلي لجان المقاومة الشعبية، حول "أهمية إستخدام الكفاح الشعبي وفعالية النضال" ودورهم من خلال تلك التجربة.