الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق المفاوضات المباشرة- اجتماع منفرد يجمع الرئيس عباس بنتنياهو

نشر بتاريخ: 02/09/2010 ( آخر تحديث: 03/09/2010 الساعة: 09:31 )
واشنطن - معا - انطلقت في مقر وزارة الخارجية الامريكية في واشنطن رسمياً عند الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم الخميس بتوقيت القدس، المفاوضات المباشرة بين منظمة التحرير الفلسطينية واسرائيل برعاية من الولايات المتحدة ومشاركة كل من الرئيس المصري مبارك والعاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وممثل الرباعية الدولية طوني بلير .

وقالت كلينتون في بداية المحادثات بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقر وزارة الخارجية الامريكية "بوجودكما هنا اليوم اتخذ كل منكما خطوة مهمة نحو تحرير شعبيكما من قيود تاريخ لا نملك له تغييرا وتحركتما قدما نحو مستقبل يعمه السلام والكرامة لا يستطيع خلقه سواكم."

وقد اقيم حفل اطلاق المفاوضات بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس محمود عباس اعضاء الوفدين المفاوضين.

وفي باكورة الاعمال بعد الاعلان الرسمي عن استئناف المفاوضات عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا منفردا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ولم ترشح اية معلومات عما دار فيه حتى الان.

الرئيس عباس

قال الرئيس محمود عباس، في خطاب ألقاه قبيل افتتاح جلسة المفاوضات المباشرة في مقر وزارة الخارجية الأميركية، اليوم، إن 'مرجعيات وأسس وأهداف المفاوضات للتوصل إلى صنع السلام تقوم على الشرعية الدولية'.

وأضاف أن 'طريق الشرعية الدولية متمثلة في مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية ومواقف الاتحاد الأوروبي ولجنة المتابعة العربية هي مواقف تجسد بمجملها بالنسبة لنا الإجماع الدولي على مرجعيات وأسس وأهداف المفاوضات'.

وأكد 'أن المفاوضات لن تبدأ من الصفر لان تراث جولات التفاوض بين منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية استكشفت جميع الآفاق وشخصت جميع القضايا'.

ودعا الرئيس محمود عباس إسرائيل إلى وضع نهاية لكل الانشطة الاستيطانية ورفع حصارها لقطاع غزة تماما.

وقال عباس في مستهل المفاوضات المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو انه يدعو الحكومة الاسرائيلية الى المضي قدما بتنفيذ التزامها بوضع نهاية لكل انشطة الاستيطان والرفع الكامل للحصار المفروض على قطاع غزة.

نتنياهو
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته انه مستعد "لقطع طريق طويل في وقت قصير" لتحقيق السلام مع الفلسطينيين لكنه قال ان الطريق سيكون صعبا.

واضاف نتنياهو في بداية محادثات مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تتوسط فيها الولايات المتحدة "شعب اسرائيل وانا كرئيس لوزرائهم مستعدون للسير على هذا الطريق وقطع طريق طويل.. طريق طويل في وقت قصير.. لتحقيق سلام حقيقي يجلب لشعبنا الأمن والرخاء والجيران الطيبين".

حماس قبيل انطلاق المفاوضات
قالت حركة المقاومة الإسلامية حماس أن مفاوضات واشنطن التي انطلقت أمس لا تتمتع بالشرعية لان الشعب الفلسطيني يرفضها مشددة انه لا قيمة لأي غطاء عربي أو دولي لهذه المفاوضات طالما أنها لا تتمتع بغطاء وطني.

وقال سامي أبو زهري القيادي في حركة حماس خلال مؤتمر صحفي عقد في مدينة غزة اليوم أن أي نتائج تتمخض عن هذه المفاوضات لا تلزم الشعب الفلسطيني بشئ، مؤكدا أن حركة حماس ماضية في تحشيد القوى الوطنية والشعبية لمواجهة المؤامرة ضد القضية الفلسطينية وأنها لنتسمح بتمرير ما وصفته بأي مخطط للتفريط بالثوابت الفلسطينية.

بان كي مون
ومن جانبه اعرب السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون عن سروره لاطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين.

وقال بان كي مون انه يأمل في ان يواصل الجانبان المفاوضات بينهما بشكل صريح مع ابداء المرونة والواقعية اللازمتين.

كما دعا دول المنطقة والمجتمع الدولي الى مساعدة الطرفين على الاستمرار في عملية السلام.

الاتحاد الاوروبي
اشادت وزيرة الخارجية في الاتحاد الاوروبي كاترين اشتون بالرؤية والشجاعة السياسية اللتين ابداهما نتنياهو وعباس من خلال موافقتهما على استئناف المفاوضات المباشرة، وقالت ان نتيجة هذه المفاوضات ستكون حاسمة بالنسبة للجانبين ولمنطقة الشرق الاوسط باسرها.

ودعت المسؤولة الاوروبية جميع الاطراف الى تجنب الاعمال الاستفزازية التي من شأنها المس بعملية التفاوض.

لافروف
وفي موسكو اعلن وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف مساء اليوم عن تأييد بلاده لاطلاق المفاوضات المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين كونها فرصة يجب عدم تفويتها حتى اذا لم تضمن النجاح في عملية صنع السلام.

المانيا وبريطانيا
,دعت بريطانيا والمانيا بنيامين نتنياهو والرئيس محمود عباس الى ابداء المثابرة والالتزام والشجاعة اللازمة لتحقيق الهدف المتمثل باقامة دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة تعيش بسلام وامان جنبا الى جنب مع دولة اسرائيل التي تتمتع بما يضمن امنها.

وقال وزير الخارجية البريطاني وليم هاغ في ختام مباحثات اجراها في لندن مع نظيره الالماني غيدو فيسترفيله ان الفشل في عملية التفاوض بين اسرائيل والفلسطينيين سيكون خطيرا جدا واكد ان الاتحاد الاوروبي مستعد لبذل كل جهد مستطاع من اجل انجاح هذه المفاوضات.

بابا الفاتيكان
دعا قداسة البابا بنديكتوس السادس عشر للتوصل الى تسوية سلمية في الشرق الاوسط تحترم التطلعات المشروعة للشعبين الاسرائيلي والفلسطيني، واكد على ضرورة ضمان ظروف معيشية افضل لجميع شعوب المنطقة.