الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلير يدعو لاتفاق على إقامة دولة فلسطين على الأرض وليس بالمفاوضات

نشر بتاريخ: 04/09/2010 ( آخر تحديث: 05/09/2010 الساعة: 09:19 )
بيت لحم- معا- اعتبر رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، موفد اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط، أن هناك "فرصا جيدة للتوصل إلى اتفاق" سلام بعد استئناف المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وذلك في مقابلة السبت.

ورأى الموفد الخاص للجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، في مقابلته مع صحيفة لوموند في عددها ليوم الاثنين "للمرة الأولى منذ سنوات، لدينا فرص جيدة للتوصل إلى اتفاق. وذلك لسببين".

وأضاف أن السبب الأول "هو أن الرئيس باراك أوباما جعل من الشرق الأوسط إحدى أولوياته. وهو منكب على ذلك منذ بداية ولايته مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون. والثاني، هو أن كل المنطقة تشجع ذلك".

والتزم الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الخميس في واشنطن أن يلتقيا مرة كل أسبوعين خلال العام المقبل سعيا وراء السلام في الشرق الأوسط، وهي أول نتيجة لاستئناف حوارهما بدعم من الولايات المتحدة.

وقال بلير أيضا "إذا توصلنا إلى اتفاق عادل - يضمن أمن إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية - فذلك سيهدئ المنطقة بشكل كبير وسيحرر القدرة على التنمية. نعرف أن الذين يريدون تقويض ذلك سيكونون كثرا".

وردا على سؤال حول احتمال دعم مثل هذا الخيار، قال إنه في حال لم يتم التوصل إلى اتفاق خلال عام "فإن التصريحات الأحادية لن تغير الأمور. وحده حل تفاوضي يمكنه أن يؤمن ذلك".

وأضاف: "ما سيؤدي بنا إلى اتفاق هو إقامة دولة فلسطينية على الأرض وليس على طاولة المفاوضات".