الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوداد تختتم مشروع الدعم النفسي والاجتماعي للمعاقين حركيا

نشر بتاريخ: 05/09/2010 ( آخر تحديث: 05/09/2010 الساعة: 10:15 )
غزة-معا- اختتمت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي مشروع الدعم النفسي والاجتماعي للمعاقين حركيا، والذي استهدف (150) معاقا من أحياء مدينة غزة والشمال، بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية عبر العالم وبتمويل من المؤسسة الخيرية الملكية، البحرين.

وقال الدكتور نعيم الغلبان رئيس مجلس إدارة جمعية الوداد "إن المشروع يهدف إلى المساهمة في تحسين نوعية الحياة للمعاقين حركيا، وتخفيف الضغوط النفسية والاجتماعية عن المعاقين، والعمل على تأهيلهم ودمجهم في المجتمع المحلي".

وأكد الغلبان على أهمية هذه المشاريع لما لها من دور فعال في المجتمع وخاصة بعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وزيادة حالات الإعاقة، داعيا المؤسسات للتعاون والعمل على تخفيف معاناة المعاقين حركيا.

بدوره قال عطا ابو ناموس منسق المشروع "إن المشروع تضمن عدة فعاليات منها تنفيذ (40) لقاء إرشاديا اجماعيا للمعاقين من كلا الجنسين بحضور (532) معاق، وكذلك (16) لقاء توعويا لأهالي المعاق وذلك لزيادة وعي الأهالي بالمشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها المعاق وأهم المشكلات التي تصادفهم ووضع الحلول الجوهرية لمثل هذه المشاكل من خلال اللقاءات".

وأضاف انه تم تنفيذ (1196) زيارة منزلية لـ(136) حالة من ذوى الحاجات الخاصة من كلا الجنسين، و(6) عروض فيديو للمعاقين ، و(6) رحلات ترفيهية لـ ل(125) شخص من المعاقين بالإضافة ل(125) من اهالى المعاقين للتخفيف من الضغوطات النفسية التي يعاني منها المعاقين.

وذكر ابو ناموس انه تم تصميم وطباعة وتوزيع (2500) نسخة من برشور خاص بالمعاقين يشتمل المواضيع التالية (تعريف الإعاقة وأسبابها ونصائح عن كيفية التعامل مع المعاقين سواء كانت هذه النصائح للأسرة أو للمجتمع بشكل عام )، وتم توزيع البرشور على الجمعيات والمؤسسات وبعض المدارس ورياض الأطفال في جميع محافظات غزة

وعبر المشاركون من المعاقين عن شكرهم وتقديرهم لجمعية الوداد وكل القائمين على المشروع على ما قدموه وبذلوه من خدمة لهم من اجل التخفيف عنهم ورفع المعاناة.