السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلطة تحقق مع متهمين بعملية الخليل وحماس تقول إن العدد تجاوز700 معتقل

نشر بتاريخ: 05/09/2010 ( آخر تحديث: 05/09/2010 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- معا- أكدت السلطة الوطنية الفلسطينية، اعتقال عدد من الاشخاص على خلفية عملية الخليل التي تبنت تنفيذها كتائب القسام الثلاثاء الماضي، يأتي هذا في وقت واصلت حماس اتهام السلطة باعتقال المئات من عناصرها وأنصارها في الضفة الغربية.

وقال اللواء عدنان الضميري، المتحدث الرسمي باسم أجهزة الأمن الفلسطينية لغرفة التحرير بوكالة "معا"، إن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المركبة التي استخدمت لتنفيذ العملية، وأن هناك اشخاصا في التحقيق، رافضا الإفصاح عن مزيد من التفاصيل حتى انتهاء التحقيق.

ووصف الضميري أعداد المعتقلين الذين تتحدث حماس عن قيام الأجهزة الامنية باعتقالهم بعد عملية الخليل، بأنها ارقام غير حقيقة، وأن حماس تتحدث بطريقة دعائية، معترفا في الوقت نفسه باعتقال العشرات خلال الايام الماضية للتحقيق معهم واستدعاء آخرين لجمع المعلومات.

وأشار إلى أن الاعتقالات مرتبطة بالمعلومات الأمنية وليست على خلفية الرأي السياسي، متهما حماس بالعمل للمس بالتزامات السلطة الوطنية "وهذا يعتبر مؤامرة".

واتهم حماس بالسعي لاثبات حسن نية للاحتلال، قائلا: "إنها (حماس) تريد أن تقول إنها تضبط الحدود والسلاح في غزة وتسعى لفلتان وفوضى في الضفة الغربية".

ورداً على سؤال وجهه الزميل كريم عساكرة للواء الضميري، حول خطة أجهزة الأمن الفلسطينية القادمة في ظل تهديد العديد من الفصائل باستئناف العمل العسكري في الضفة الغربية، أجاب بالقول: "نحن نأخذ كل التهديدات على محمل الجّد ولدينا قرار وسياسة بأن لا نتهاون بأي شكل من الأشكال مع من يمسّون الأمن الفلسطيني والتزامات وتعهدات السلطة".

وبشأن اتهام حماس لأجهزة الأمن بتبادل المعلومات مع نظيرتها الإسرائيلية لاعتقال منفذي عملية الخليل، أبدى الضميري عدم اكتراث بذلك مشيراً إلى انها "ليست المرة الأولى التي يتهمون أجهزة الامن بذلك، فهو اتهام جاهز وتعوّدنا عليه باستمرار لديهم".

وقال: "حماس تحاول أن تعكر صفو الحياة الآمنة في الضفة (..) تريد فوضى وفلتان ولا تريد مقاومة"، مضيفا "إيران والمستوطنون المتطرفون وحماس يهاجمون سياسة السلطة ويسعون لهدمها".

في المقابل واصلت حماس توجيه أصابع الاتهام لأجهزة الأمن الفلسطينية، باعتقال المئات من عناصرها وأنصارها منذ عملية الخليل، التي أسفرت عن مقتل اربعة مستوطنين اسرائيليين الثلاثاء الماضي 31 آب 2010.

وقالت الحركة في بيان تلقت "معا" نسخة عنه إن عدد المعتقلين حتى صباح اليوم الأحد بلغ 710 أشخاص منذ عملية الخليل، من بينهم 54 تم اعتقالهم بالأمس في حين تم استدعاء العشرات في مختلف محافظات الضفة.

وفي السياق ذاته دانت "اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى" في غزة، قيام أجهزة الأمن الفلسطينية في رام الله بإعادة اعتقال الأسير المحرر المبعد إلى الضفة الغربية نظام محمد حمتو شنينة من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت اللجنة إن شنينة كان قد اعتقل في سجون الاحتلال لمدة ثلاث سنوات ونصف، وأفرج عنه في شهر شباط- فبراير من العام الحالي، حيث قام الاحتلال بإبعاده إلى الضفة الغربية.

وأضافت اللجنة في بيان وصل "معا" نسخة عنه، أن الأجهزة الأمنية اعتقلت شنينة ثم أطلق سراحه بعد 4 شهور، ثم اعتقل بالامس مرة أخرى من مدينة رام الله ضمن حملة الاعتقالات الواسعة التي طالت ابناء حركة حماس بعد عمليتي الخليل ورام الله.