الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي: إنهاء الاستيطان ممر إجباري لعملية السلام

نشر بتاريخ: 05/09/2010 ( آخر تحديث: 05/09/2010 الساعة: 13:04 )
رام الله- معا- أكدت حركة فتح بأن الإيقاف التام لجميع الأنشطة الاستيطانية في الضفة الغربية وعلى رأسها القدس الشرقية مدخل طبيعي لنجاح المفاوضات المباشرة واستمرارها.

وشددت الحركة في تصريح صحفي للمتحدث باسمها أسامة القواسمي صدر عن مفوضية الإعلام والثقافة على وجوب إلغاء قرارات وإجراءات سلطات الاحتلال الإسرائيلي التي تستهدف الوجود الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية، وعلى أن تثبت حكومة إسرائيل التزامها الصريح والواضح بالقانون الدولي وبمرجعيات عملية السلام وبقرارات الشرعية الدولية.

وأكد القواسمي أن إنهاء الاستيطان ممر إجباري لعملية السلام، وأن الشعب الفلسطيني مجمع على التمسك بحقوقه التاريخية والطبيعية المشروعة.

وقال القواسمي أن القيادة الفلسطينية جادة في الوصول إلى حل ينهي الصراع ويؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران 67 بعاصمتها القدس الشرقية، لافتا نظر الإدارة الأمريكية أن الشعب الفلسطيني يقع تحت ضغط آخر احتلال واستيطان مازال قائما في أقطار الدنيا، وأن ضغوطها يجب أن تتركز على حكومة الاحتلال المتمردة على مشيئة وإرادة المجتمع الدولي.

وواوضح بأن مقولة الفرصة التاريخية السانحة بالوصول إلى سلام عادل وشامل لشعوب المنطقة لا معنى لها ما لم ينسحب الاحتلال الاستيطاني الإسرائيلي من أراضينا الفلسطينية، وما لم تقر إسرائيل وتعترف بحقوقنا الثابتة والمشروعة التي نصت عليها قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.