الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التضامن تتلقى مساعدات عينية ومادية للأيتام بـ 200 ألف دولار في رمضان

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 13:01 )
نابلس - معا - قال الدكتور علاء مقبول رئيس جمعية التضامن الخيرية في نابلس ان الجمعية حصلت هذه السنة على اكبر كم من المساعدات النقدية والعينية والتي فاقت قيمتها 200 ألف دولار، متوقعا أن تصل قيمة المساعدات مع نهاية شهر رمضان إلى ربع مليون دولار.

وقال الدكتور مقبول أن هذا يدل على مدى ثقة الناس بعمل الجمعية وهدفها الإنساني لخدمة شريحة الأيتام، مضيفا أن الهيئة الإدارية للجمعية تسعى لتوفير الكفالات لجميع الأيتام المسجلين لديها.

وأكد الدكتور مقبول بأن جمعية التضامن هي الجهة الأكبر التي تكفل الأيتام في محافظة نابلس، فهي تحمل أمانة أكثر من (3300) يتيم في المحافظة، وتعمل على كل ما هو خير ومصلحة لهم، وقد خصصت قسما خاصا لخدمتهم وتوفير الدعم المالي والنفسي لهم.

وأشار مقبول إلى أن الجمعية تعمل في المجالين الإنساني والتعليمي، حيث يضم القسم التعليمي ثلاث مدارس (المدرسة الثانوية الإسلامية، والمدرسة الإسلامية الأساسية للذكور، والمدرسة الإسلامية الأساسية للإناث) إضافة إلى حضانة رياحين الجنة، فيما يضم الجانب الإنساني قسم المشاريع، وقسم الأيتام.

وأضاف أن جمعية التضامن تقدم عدة برامج من أجل دعم ورعاية الأيتام، وان عمل الجمعية لا يقتصر على الكفالات المالية الجماعية الشهرية التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات والشركات في الخارج والداخل فقط، بل تشمل أيضا الكفالات المالية الفردية الشهرية للأيتام والتي تقدم من أصحاب القلوب الرحيمة في محافظة نابلس.

وأضاف أن هناك أيضا المشاريع الموسمية المختلفة للأيتام، مثل الطرود الغذائية والأضاحي والعقائق والنذر وموائد الرحمن لإفطار الصائم، وكسوة العيد والشتاء والحقيبة والزي المدرسي والنوادي الصيفية.

تبرعات عينية:
وأشار الدكتور مقبول إلى أن الجانب الأكبر من المساعدات التي تلقتها الجمعية هذا العام كانت على شكل مساعدات عينية، أغلبها جاءت من متبرعين ومحسنين محليين، بالإضافة إلى متبرعين من الخارج.

واستعرض الدكتور مقبول ابرز المساعدات العينية التي حصلت عليها الجمعية، فقد قدمت جمعية مركز حواء 5370 كيلو غراما من الخبز ل 160 أسرة أيتام مسجلة لدى جمعية التضامن، فيما قدم البنك الإسلامي العربي إفطارا يوميا لـ 30 يتيما من أيتام الجمعية، أي ما مجموعه 900 يتيم طيلة شهر رمضان، وقدم تلفزيون بانوراما هدايا ل 30 أسرة يتيم، وقدمت شركة عودة التجارية إفطارا لـ 300 يتيم بالإضافة إلى كمية كبيرة من الملابس، وقدمت محلات أحذية بلازا 230 حذاء، وقدمت محلات منير خويرة ملابس لـ 80 يتيما، وقدمت محلات ناصر سنتر ملابس لعشرين عائلة، وقدمت محلات حلويات ابو صالحة 150 طبق حلويات، وقدمت محلات صلاح اخوان 260 حراما، وقدمت محلات جروان ملابس لعشر عائلات، وقدمت محلات عالول وأبو صالحة مجموعة أحذية، فيما قدمت محلات ناصر سعد الدين مواد تموينية لـ 40 عائلة.

وأضاف الدكتور مقبول أن إحدى شركات الألبسة تبرعت ب 3000 قطعة ملابس، وقدمت محلات عمار عبد الحق كمية كبيرة من الملابس، كما قدمت محلات فؤاد جروان كمية كبيرة من الملابس،و تبرع احد المحسنين ب 100 حذاء، وقدمت محلات نشات العقاد 200 وجبة لحوم وخضروات بقيمة 250 شيكل للوجبة، وقدمت مكتبة خالد الدبعي 50 حقيبة مدرسية، وقدمت محلات التل الأخضر مواد تموينية لعشرين عائلة.

تبرعات نقدية:
أما عن التبرعات النقدية، فقال الدكتور مقبول أن العديد من المتبرعين المحليين قدموا تبرعات سخية لأيتام الجمعية، ومنهم محلات الزلموط، ومصنع الراجح، ومحلات مصلح، ومحلات جردانة، وشركة مسلماني، ومحلات الدبعي، ومصنع بوظة الأرز، وحلويات دمشق، ومطبعة حجاوي، ومحلات السختيان، وشركة نمر التميمي للمحروقات، والطيبات، ومستودع شمس للأدوية، وشركة الرفاعي للتبريد والتكييف، ومجموعة عنبتاوي، والحاج داوود العمد، ومصنع قمحية، وسوق فلسطين للأوراق المالية، ومحلات الشعار، ومحلات حلاوة، وغيرهم.

افطارات:
وتحدث الدكتور مقبول عن الافطارات التي شاركت بها أو أقامتها جمعية التضامن بتبرع من بعض المؤسسات، حيث يستفيد 30 يتيما كل يوم طيلة الشهر الكريم من إفطار البنك الإسلامي العربي، كما أقامت شركة عودة التجارية التجارية وبالتنسيق مع كافيتيريا جامعة النجاح الوطنية إفطارا شارك فيه 300 يتيم من أيتام الجمعية وقدمت حلويات التمام الحلويات للحضور، وشارك عدد من أيتام الجمعية في الإفطار الذي أقامته مجموعة الاتصالات الفلسطينية في قاعات سليم أفندي في رام الله، حيث توجهت 4 حافلات من أيتام الجمعية وأمهاتهم إلى رام الله للمشاركة في الإفطار الذي تخلله تقديم هدايا لكل يتيم.

كما أقامت الهيئة الخيرية الإماراتية إفطارا استضافته المدرسة الإسلامية التابعة لجمعية التضامن شارك فيه 200 يتيم من جمعية التضامن و100 من اتحاد المعاقين، وتم إرسال 30 وجبة لبيت المسنين، وقدم سوبرماركت مطاوع 330 علبة شوكولاته والعصير لكل الحاضرين، كما شارك 200 يتيم من أيتام الجمعية في الإفطار الذي أقيم بمكرمة من الرئيس محمود عباس في متنزه جابر لاند في نابلس.

مشاريع الإمارات ولجنة المناصرة الأردنية:
وعن المشاريع التي تقدمت بها الهيئة الخيرية الإماراتية، قال الدكتور مقبول ان الهيئة الخيرية قدمت مجموعة من المشاريع لأيتام الأسر المسجلة في جمعية التضامن.

ومن هذه المشاريع مشروع الطرود الغذائية، حيث قدمت الهيئة 300 طرد استفادت منه 200 عائلة مسجلة في التضامن و50 عائلة مسجلة في جمعية اللد و50 عائلة مسجلة في جمعية النور، وكان التنفيذ عن طريق جمعية التضامن.

كما قدمت الهيئة مشروع كسوة العيد، والذي شمل 125 أسرة من اسر الأيتام المسجلين في التضامن بقيمة 120 شيكل وتم التنفيذ من خلال محلات ناصر سنتر، وقدمت الهيئة كذلك مشروع زكاة المال واستفادت منه 242 أسرة مسجلة في التضامن بقيمة 24200 دولار.

وتحدث الدكتور مقبول عن مساعدات لجنة المناصرة الخيرية الأردنية والتي قدمت 8000 دينار كمخصصات مساعدة ل 160 أسرة بواقع 50 دينارا لكل أسرة.

كفالات الأيتام:
وأشار الدكتور مقبول إلى انه كان هناك حركة نشطة للكفالات في شهر رمضان، وتقدم العشرات من الكفلاء لكفالة أيتام جدد وتسديد مبالغ مالية لهؤلاء الأيتام، مضيفا أن جمعية التضامن ستقوم بعد حصر الأيتام المكفولين من جمعية قطر بالتواصل مع هذه الجمعية لتنفيذ الكفالات لهؤلاء الأيتام وعددهم 85 بأثر رجعي عن المدة السابقة.

مشروع العيد:
وقال الدكتور مقبول أن الجمعية ستنفذ مشروع فرحة العيد تحت رعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية في قاعة حمدي منكو بمشاركة المئات من الأيتام وامهاتهم وعدد من الكفلاء والشخصيات الرسمية والهيئة الإدارية.

وأوضح أن هذا الحفل الترفيهي سيقام يوم الاثنين الذي يلي العيد، وسيتخلله عدة فقرات تشمل توزيع الهدايا على كل الأيتام، وفقرة رسم على الوجوه، والمهرجين، ومسابقة لامات الايتام، وتقديم وجبة طعام وحلويات.

ولفت الدكتور مقبول إلى أن مجموعة الاتصالات الفلسطينية وعدت بتقديم مشروع آخر لصالح الايتام في الجمعية بقيمة 4000 دولار.

وتطرق الدكتور مقبول إلى استعدادات الجمعية لتقديم المساعدات مع بدء العام الدراسي الجديد، وقال أن الجمعية ستقوم بتوزيع كمية من الحقائب المدرسية، وتسعى خلال أيام لتوفير كمية كافية من القرطاسية لتوزيعها على الايتام قبل بدء الدوام المدرسي.

وقدم الدكتور مقبول الشكر لأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الذين بذلوا جهودا مضنية لإنجاح مشاريع الجمعية خاصة في شهر رمضان المبارك، وخص بالذكر الأستاذ عرسان ابراهيم أمين السر، والشيخ سليم الأشقر أمين الصندوق، وسعاد حجاوي مسؤولة الكفالات الفردية والعلاقات العامة، وسعيد هندية مسؤول قسم المشاريع وعصماء المصري مسؤولة قسم الايتام والدكتور كمال الوزني نائب رئيس الجمعية.