الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات: الوقت للقرارات وليس للمفاوضات

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 14:33 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع مبعوث السكرتير العام للأمم المتحدة لعملية السلام روبرت سيري، والقنصل الفرنسي العام فريدريك ديساغنيوس، والقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين، وممثل اليابان لدى السلطة ياماموتو ونائب القنصل البريطاني جون ادوارد، كل على حده.

وأكد عريقات أن الوقت للقرارات وليس للمفاوضات، وأن القرارات يتخذها صناع القرار لذلك تم الاتفاق على أن تكون اللقاءات على مستوى الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، وذلك للاتفاق على كافة قضايا الوضع النهائي "القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، الأمن، المياه، والإفراج عن المعتقلين" ضمن سقف زمني لا يتجاوز العام والواحد.

وشدد عريقات بأن على الحكومة الإسرائيلية أن تختار بين السلام والاستيطان فلا يمكن لها أن تجمع ما بين الأمرين.

وثمن د. عريقات كافة الجهود المبذولة من المجتمع الدولي لإنجاح محادثات السلام، مؤكداً على أن القانون الدولي والشرعية الدولية، والاتفاقات الموقعة وخارطة الطريق وبيانات اللجنة الرباعية ومبادرة السلام العربية، أكدت على أن هدف عملية السلام يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967، وإقامة دولة فلسطين المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية إلى جانب دولة إسرائيل، على اعتبار ذلك مصلحة أساسية للسلم والاستقرار الدولي.