الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تنهي الاستعدادات لافتتاح العام الدراسي الجديد

نشر بتاريخ: 06/09/2010 ( آخر تحديث: 06/09/2010 الساعة: 17:00 )
الخليل -معا- ذكرت مديرة التربية والتعليم في الخليل نسرين عمرو بان عدد الطلاب في مدينة الخليل لهذا العام بلغ 57 ألف طالب وطالبة، منهم 27 ألف طالب و 34 ألف طالبة موزعين على 125 مدرسة و 6500 طالب وطالبة في المدارس الخاصة.

جاء ذلك خلال لقاء مديرة التربية والنائب الإداري عبد الرحمن دراويش والنائب الفني عاطف الجمل برؤساء الأقسام في المديرية.

ونوهت إلى استلام مدارس جديدة والبناء متواصل بمدارس أخرى تستكمل خلال العام الحالي كما تم الانتهاء من دوام بعض المدارس المسائي رغم وجود عدد كبيير من المدارس المستأجرة.

وهنأت عمرو أسرة التربية والتعليم بعيد الفطر وبداية العام الدراسي وشكرت رؤساء الأقسام في المديرية لعملهم بروح الفريق واستكمالهم لإعداد الخطط السنوية لأقسامهم والبرامج والمشاريع المنوي تنفيذها خلال العام الدراسي الجديد.

وأشارت إلى أهمية سياسة تدوير المعلمين في المدارس والانتهاء من تنقلات مدراء المدارس وسكرتيري المدارس وتعيين مدراء جدد والانتهاء من تعين المعلمين والمعلمات المقبولين للتدريس في التربية والخروج باول دفعة منهم.

وهنأت الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة ألاستكمالي وتمنت لهم دوام النجاح في حياتهم العملية والمهنية.

وذكرت عمرو بان اجتماعا تنسيقيا قد عقد بين الارتباط المدني الفلسطيني والارتباط الإسرائيلي من اجل تسهيل انتقال المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات في مدارسهم الواقعة في مناطق الاحتكاك في البلدة القديمة.

وذكر قسم الشؤون الإدارية الى استكمال الدفعة الاولى من التعيينات واعادة بعض المعلمين المفصولين عن العمل من العام الماضي وانجاز تنقلات لـ 500 معلم ومعلمة، والانتهاء من الانتقال اللوائي مع المديريات وكما تم الاستكمال من البدلاء للعام الدراسي الحالي.

واستلم قسم الأبنية المدرسية ثلاث مدارس" مدرسة زيد ابن ثابت، عمار بن ياسر والتي تم بنائها بدعم من الحكومة البلجيكية، ومدرسة الحاجة سعدية الحداد المختلطة بتمويل من عبد الحفيظ الحداد، وتجهيز طابق جديد في مدرسة وصايا الرسول بدعم من حكومة النرويج، بالإضافة إلى خمس مدارس جديدة تحت الإنشاء.

وقام قسم التخطيط بحصر المدارس الجديدة في المديرية والمدارس الملغاة من الدوام المسائي والمدارس التي انتقلت من مبنى إلى آخر وتغير اسماء بعض المدارس من اجل تثبيت رقم وطني لكل مدرسة، وسيجري تحديث البيانات الرئيسية لكل مدرسة مع نهاية شهر سبتمبروذلك بعد استقرار الوضع في المدارس وبعد اتمام تنقلات المعلمين والطلاب .

واشار قسم الارشاد والتربية الخاصة الى اعمال المرشد في تنمية شخصية الطالب وتسهيل العملية التعليمية التربوية، وتوزيع 52 مرشد ومرشدة في 83 مدرسة للمساهمة في استكمال المشاريع المقدمة من المؤسسات المحلية والدولية منها مشروع الدعم الدعم النفسي الاجتماعي الذي يطبق بـ 13 مدرسة بالشراكة مع جمعية الهلال الأحمر، ومشروع صحة المراهقة بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للإسكان.

و مشروع حماية الطلبة من العنف من خلال مشاريع الوساطة الطلابية وحل النزاع، ومشروع تعزيز وتدعيم دافعية الطلبة نحو العملية التعليمية التعلمية من خلال مشروع المدرسة صديقة للطفل.

كما تم تفعيل برنامج التوجية المهني في المدارس من خلال مشاريع "التوجيه المهني، المدرسة الى المهن، المهني الصغير، تاهيل الاسرى والمحررين".ومشروع تلبية احتياجات الطلبة ذو الاحتياجات الخاص في المدارس.

ونوه قسم التعليم العام الى الانتهاء من تشكيلات المدارس وإلغاء الدوام المسائي من مدرسة أسماء الأساسية "ب" ودمجها في المدارس المجاورة، ومدرسة الأمير محمد " ا،ب" وانتقالها الى مدرسة مصباح أبو حنك، ومدرسة شاهين " ب" وانتقالها الى مدرسة عمار ابن ياسر الجديدة، ومدرسة غرناطة الأساسية للبنات "ب" وانتقالهم إلى مدرسة " ننقر" اقنيبي الجديدة . وتم الانتهاء من ترخيص65 من رياض الأطفال و35 مدرسة خاصة والانتهاء من تراخيص 16 مركز ثقافي.

وذكر قسم اللوازم في المديرية إلى أتمام تأثيث مدرسة" سعدية الحداد، اقنيبي، زيد ابن ثابت، وعمار ابن ياسر" بجميع مستلزماتها لاستقبال الطلاب وذلك من مستودعات المديرية و المانحين، وتم تزويد جميع المدارس التي والتي تم فيها زيادة في الشعب بجميع الأثاث الطلابي أيضا.

وعرض قسم الصحة المدرسة خطة تم بنائها بالتعاون مع الميدان لبناء خطة متكاملة بينهما لتلبية احتياجات المدارس حول محاور الصحة المدرسية ومنسجمة مع خطة الإدارة العامة للصحة المدرسية.

وتم تشكيل لجان عنقودية مكونة من 10 مدارس يشرف عليها موظف ميدان يعمل على انجاز مشاريع الصحة المدرسية فيها، ويتم تنفيذ الخطة من قبل لجنة مدرسية مكونة من معلم ومعلم مساعد و 7 طلاب.

وعرض قسم الرقابة الداخلي انجازاتهم خلال العام الدراسي الماضي، حيث بلغ عدد الشكاوي التي تم معالجتها 31 شكوى، و عرض عدد التقارير الإدارة والمالية وتدقيق اللوازم، في حين عرض قسم الميدان بالتربية إلى الانتهاء من تنقلات المدراء وتعيين مدراء جدد في المدارس وإشراكهم في دورة التهيئة للمدراء الجدد في مركز التدريب بالتعاون مع قسم الإشراف وتكليف مشرفين لإدارة بعض المدارس.

واوضح قسم الإشراف بان القسم قام بتقسيم المدارس الأساسية إلى 23 مجموعه عنقودية والثانوية مجموعتين عنقوديتين والمدارس الخاصة 3 مجموعات عنقودية، وينسق مشرف لكل مجموعة عنقودية لتفعيل التواصل فيما بينهما وتبادل الخبرات لرفع مستوى التحصيل وتحسين نوعية التعليم.

وأشار إلى ان خطة جديدة لتدريب المعلمين وفق الاحتياجات "جدد، متدني اداء، مستجدين، متميزون" سواء في المديرية أو الوزارة، والمساعدة في بناء الخطط العلاجية لمساعدة الطلبة الضعفاء في التحصيل.

كما اوضح قسم الإشرافبان زيارات شاملة للمدارس ستتم من قبل المشرفين وتشكيل لجان المباحث للتخصصات المختلفة لدعم مشرف المبحث لتحسين نوعية التعليم.