الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الشباب والإعلام"- مشروع رائد بدعم من "رواد" لتعزيز مهارات الشباب

نشر بتاريخ: 07/09/2010 ( آخر تحديث: 07/09/2010 الساعة: 13:29 )
نابلس - معا - كعادته لا يكف مشروع "رواد" لتعزيز قدرات الشباب الفلسطيني من احتضان الشباب من خلال مشروعات خلاقة، متنوعة، هادفة، تسعى لتطويرهم وتنمية مهاراتهم في شتى المجالات والتخصصات، وخلق فرص تدريب وعمل يحتاجها شبابنا الفلسطيني.

مركز تطوير التعليم(EDC) - مشروع رواد، والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، يعمل بأفكار وجهود الشباب ليبني شباب قادرين على القيادة والتغيير، من خلال جهوده اللامتناهية التي تخدم هذا الهدف السامي، ولأن الجانب الإعلامي هو الأكثر أهمية والأكثر تأثيراً، كان لا بد من التركيز عليه، وخلق فرصة للشباب الإعلامي الفلسطيني لتوفير بيئة يستطيع من خلالها نقل أفكاره للمجتمع للتغير نحو الأفضل.

ومن هنا تطلع مشروع رواد إلى التعاون مع مؤسسات شبابيه واعلاميه لترفع معا صوت الشباب عالياً، وتصلهم بالمجتمع ضمن برنامج المنح في مشروع رواد والمقدم إلى عدد من المؤسسات في الضفة الغربيه، حيث تم التوقيع لاعطاء منحة إعلامية تحت عنوان "الشباب والإعلام"، تنفذها مؤسسة تواصل، لتكون طريقاً يصل به الشباب لخدمة مجتمعه هذه المرة بواسطة الإعلام.

يهدف مشروع "الشباب والإعلام"، لتعزيز مشاركة الشباب في أشكال الإعلام التقليدية والحديثة، من خلال إعدادهم للعمل على برامج تلفزيونية تصل حدود الوطن كافة من الضفة لغزة، تحمل أفكارهم وتحت قيادتهم وبتنفيذهم، عبر إعلاميين شباب سبق لهم العمل في المراكز الإعلامية التابعة لشبكة مراكز مصادر التنمية الشبابية والمنفذة من قبل مشروع رواد، لتطوير مهاراتهم المتواضعة وتعزيزها من خلال اخصائيين في المجال، ليخرج هؤلاء الشباب قادرين وحدهم على العمل على هذا النوع من العمل الإعلامي.

في كلمته في الإجتماع الذي عقد في مقر مشروع رواد لتعزيز قدرات الشباب، بحضور أريج رسول مديرة برامج المنح، وفادي خوري مسؤول مشاريع الشباب في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومن مؤسسة تواصل حضر كلا من منسقة مشروع "الشباب والإعلام" ربيكان كوفمان وعضو مجلس الإدارة في مؤسسة تواصل محمد حمدان، ثمّن ناصر العارضة مدير مشروع رواد على الشراكة مع مؤسسات المجتمع المحلي القاضية بإضافة كل ما هو جديد لتعزيز قدرات الشباب، داعيا إلى مزيد من التعاون والتواصل مع هذه المؤسسات لزيادة وتفعيل هذا الدور.

وأضاف العارضة: " ان هدفنا في مشروع رواد هو تعزيز قدرات الشباب حتى يستطيع الوصول لواقع شبابي أفضل، يكون أكثر إبداعاً وأكثر تميزاً، وأكثر تأثيراً".

وبدوره ألقى فادي خوري الضوء على المشاريع والمبادرات الشبابية التي تقوم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بدعمها وتمويلها ضمن برنامج المنح الذي يفتح آفاقاً أوسع للمؤسسات الشبابية والأندية، في السعى للخروج بمجتمع قيادي وريادي قادر على تحدي العقبات عن طريق تعزيز قدرات الشباب ومهاراتهم والتي تقع على سلم أولويات الوكالة.

وعن رؤية وهدف مشروع "الشباب والإعلام"، قال عضو مجلس الإدارة في مؤسسة تواصل محمد حمدان أن هذا المشروع يرمي إلى تحقيق رؤية مشتركة وتطوير التفكير والقدرة على جمع المعلومات السليمة والصحيحة للإعلاميين الشباب، وذلك لتأهيلهم للعمل لاحقاً في وسائل الإعلام، مضيفاً أن المشروع يرتكز على انتاج سلسة حلقات تلفزيونية تقوم على استضافة سياسيين ومحللين وصناع قرار، لمناقشتهم ومحاورتهم في قضايا تهم الشباب والمجتمع والمواطن.

"الشباب والإعلام" سيرتكز على تدريب الشباب على انتاج وتنفيذ حلقات تلفزيونية من المقرر أن تُبث على شاشة تلفزيون القدس التربوي الذي سيقوم بدوره بتدريب عشرة شباب من مراكز مصادر التنمية الشبابية – مشروع شبكة مراكز احنا فلسطين المنفذ أيضا من قبل مشروع رواد، لتطوير مهاراتهم في مجال العمل التلفزيوني من تصوير ومونتاج وإعداد وتقديم برامج وغيرها.