الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عيسى: إسرائيل تنتهك القانون الدولي بتعديها على كنيسة الأرمن

نشر بتاريخ: 07/09/2010 ( آخر تحديث: 07/09/2010 الساعة: 13:51 )
رام الله- معا- أكد د.حنا عيسى خبير القانون الدولي أن قرار بلدية إسرائيل بإقامة فندق من 8 طوابق عند مدخل الحي الألماني في القدس الغربية، قد أغضبت الطائفة الأرمنية.

وقال د.عيسى في بيان وصل"معا" إن هذا القرار سيترتب عليه مصادرة حقوق الطائفة في مبنى الكنيسة، الذي استأجرته بطريركية الأرمن منذ العام 1949، لخدمة 20 عائلة من أبناء الطائفة الأرمنية، التي كانت قد بقيت في الشطر الغربي من المدينة بعد حرب عام 1948 ولم تغادر منازلها، مشيرا إلى أن هذا المبنى يعود بالأصل إلى طائفة "تمبلرز" الألمانية.

وأضاف أن هذا الإجراء الإسرائيلي دليل على أن سلطات الإحتلال تستمر بضربها عرض الحائط بكل الشرائع الدينية، والقوانين والأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة، وقرارات اليونسكو المتعلقة بالمركز القانوني لمدينة القدس، مؤكدا أن المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية دعت وطالبت إسرائيل بعدم المساس بالتراث والمقدسات المسيحية والإسلامية في القدس.

ونوه د.عيسى إلى قرار الأمم المتحدة رقم 181 لسنة 1947، والذي جاء فيه أن تصان الأماكن المقدسة والأبنية والمواقع الدينية، ولا يسمح بأي عمل أن يمسها.

وأضاف أن بلدية الإحتلال قد أرتكبت مخالفة في قرارها الأخير بالشروع ببناء هذا الفندق على حساب مستقبل هذا المبنى الذي لا يزال يستخدم كمقر للعبادة، وإقامة الصلوات، ومقرا لإجتماعات أبناء الطائفة.

وأكد أن حكومة إسرائيل بهذا العمل "غير المبرر" استبقت موضوع معالجة القضايا الأساسية لمفاوضات الوضع النهائي ومنها القدس، لفرض سياسة الأمر الواقع على أي مفاوضات قادمة، خدمة لمشاريعها وطموحاتها الرامية إلى تهويد مدينة القدس بشقيها الغربي والشرقي.