الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وكالة الغوث تنهي كافة الاستعدادت لاستقبال العام الدراسي الجديد

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 08/09/2010 الساعة: 08:50 )
غزة- معا- قال الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم في وكالة الغوث بغزة أن الوكالة قد أنهت التحضيرات والاستعدادات لافتتاح العام الدراسي الجديد بعد انتهاء اجازة عيد الفطر السعيد.

واضاف:" بدأنا بالتخطيط منذ فترة واستطعنا الانتهاء من الاستعدادات والتحضيرات بعد أن تغلبنا على بعض المشاكل خاصة ما يتعلق بالمباني المدرسية التي تغلبنا عليها من خلال الاستعانة بمدرستين من وزراة التعليم في السلطة بالإضافة إلى الزيادة في إعداد الطلبة".

واكد أن افتتاح العام الدراسي لهذا العام سيكون هادئا نسبيا وليس كالسنوات الماضية، داعيا المعلمين لان يكون اليوم الأول يوما للتعارف وسرد قصص الطلاب وذلك لتشجيعهم عن ذاتهم.

وأوضح الدكتور الحمضيات"أن الكثير من المدارس ما زالت تقوم بتوزيع الكتب المقررة لكل المراحل، وما أن نقترب من إجازة عيد الفطر نكون قد أنهينا من تسليم 95% من الكتب والقرطاسية للطلبة أما فيما يتعلق بتوزيع 100 شيكل ستكون يوم الأربعاء من هذا الأسبوع قبل اجازة العيد".

وبخصوص المعلمين الجدد قال الدكتور الحمضيات: "انتهينا من المرحلة الأولى من خلال تعيين عدد 314 معلمة ومعلما غالبيتهم من معلمي المرحلة الأساسية".

وبين أن الفكرة كانت تستند على تعيين معلم متخصص لطلاب المرحلة الأولى، مشيرا إلى أن الفرص ما زالت متاحة لمعلمين الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية في التعيين بعد الأنتهاء من مقابلات معلمي حقوق الإنسان لأنه يوجد 120 معلما حقوق الأنسان من داخل الجهاز يجرون مقابلات لتعليم الحقوق وهم متخصصون في مباحث متنوعة وما أن يتم اختيارهم سيحل محلهم معلمين من اللغة العربية والرياضيات وسيصل العدد إلى أكثر من 450 معلم ومعلمة، مشيرا الى أن هناك عجزا في معلمي اللغة العربية وسنعوضهم من خلال عقد اختبار يوم التلاتاء القادم لأختيار بعض منهم.

وفيما يتعلق بتنقلات المعلمين يرى الدكتور الحمضيات بأنها ليست حملة أو على نطاق واسع ولكنها ضيقة وإلى أبعد الحدود، مبديا تعاطفه مع المعلمات اللواتي يسكن في مناطق بعيدة ويعملن في مدارس بعيدة.

وحول النقص في المباني نتيجة الحصار ومنع دخول المواد الخام وتأثير ذلك على زيادة أعداد الطلبة في الفصول ونقص الغرف الصفية قال "أن الوكالة استطاعت أن تحصل على موافقة لايصال مواد البناء للمدارس تحت المراقبة والتجربة وفي هذا المقام أخذنا الموافقة لطرح 8 عطاءات في المناطق الأصعب لبناء مدارس وبالإضافة إلى بناء 16 غرفة دراسية ملحقة وسيشرع بالتنفيذ في سبتمبر وذلك لاستيعاب هذا العدد الكبير من الطلاب الجدد ".

وحول المنهاج قال الدكتور الحمضيات" أن دائرة التعليم في وكالة الغوث ملتزمة بما هو مقر من قبل وزارة التربية والتعليم الفلسطينية التزاما كاملا ولكننا في نفس الوقت أعددنا بعضا من الموضوعات وعرضناها بطريقة مختلفة أسميناها المواد المساندة للتسهيل في التعليم والتي يراها المعلمين أنها صعبة في طريقة العرض".