الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني: 518 حادث حريق و144 حادث إنقاذ خلال آب الماضي

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 08/09/2010 الساعة: 12:50 )
رام الله - معا - تعاملت طواقم الدفاع المدني مع (518) حادث حريق و (144) حادث إنقاذ؛ كما وبلغ عدد الوفايات (4) والإصابات في تلك الحوادث (108) إصابة خلال آب الماضي.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني عن إحصائيات الحوادث والتدخلات وملخص الإنجازات التي تعاملت معها طواقم الدفاع المدني من إنقاذ وإطفاء ضمن إحصائية عن شهر آب، مع ملاحظة واضحة في إرتفاع حوادث الإنقاذ بنسبة (4% ) وإنخفاض في الحرائق بنسبة ( 26% ) مقارنة بالشهر الماضي.

وأشار التقرير إلى أن الطواقم تعاملت مع (518) حادث حريق و (144) حادث إنقاذ ؛ كما وبلغ عدد الإصابات في تلك الحوادث (108) إصابة والوفيات (4).

وإنحصرت حوادث الإطفاء والحرائق في مركبات ومنازل ومخازن ومستودعات ومحال تجارية ومؤسسات ومحاصيل زراعية وأشجار حرجية وأشجار جافة ومحولات وأعمدة كهرباء وغير ذلك وأسباب الحرائق فيها؛ السبب المباشر العمد والإهمال والتماس الكهربائي والأحمال الزائدة على التيار الكهربائي وعبث الأطفال وغير ذلك من الأسباب، أما الإنقاذ نتيجة تدهور مركبات وإنحرافها عن مسارها وتصادم والإنقاذ من آماكن مغلقة فتح منازل مغلقة وأبواب وتسليمها للمالكين والشرطة وتحرير إصابات وإخلائها وأسباب مختلفة وحوادث أخرى ، وشكلت حرائق الأعشاب والأشجار نسبة (54% ) من المجموع العام للحرائق ، وكان أكثر أسباب الحريق شيوعا هو العمد بنسبة (25%) والإهمال بنسبة (27%) وشكلت حوادث الطرق أعلى نسبة في حوادث الإنقاذ والتي سجلت (28% ) من مجموع حوادث الإنقاذ .

وأشير في التقرير أيضا إلى أن نشاط إدارة الوقاية والسلامة العامة بلغ أيضاً : إصدار (604) تصريح بعد الكشف على المنشات والمؤسسات والحرف المختلفة ومطابقتها لشروط السلامة العامة بعد إنجاز (1711) جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات ؛ وتم أيضاً الكشف ومنح تصريح عمل ل (281) مصعدا كهربائيا في محافظات الوطن .

وتم عقد ( 17 ) دورة تدريبية لمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ولمجموعات من أنصار وأصدقاء الدفاع المدني "مجموعة متطوعين" ومجموعة من موظفين المؤسسات والعامة والخاصة والشركات وطلبة جامعيين وأفراد الدفاع المدني والتي إستفاد منها (634 ) متدرب في علوم الدفاع المدني كافة من إسعافات أولية وإنقاذ وإطفاء ووقاية وإخلاء وغيرها .