الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. ابولبده يعقد لقاءات تشاورية مع ممثلين عن القطاعين العام والخاص

نشر بتاريخ: 08/09/2010 ( آخر تحديث: 08/09/2010 الساعة: 16:26 )
رام الله -معا- عقد وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابولبده خلال زيارته الرسمية التي قام بها في 6-7/9/2010 برفقة رئيس الوزراء د. سلام فياض إلى العاصمة الاسبانية مدريد، سلسة من اللقاءات مع كل من وزير الدولة للتجارة الخارجية الاسبانية، ورئيس الكونفدرالية الاسبانية لمنظمات رجال الاعمال، ومحافظ البنك المركزي الاسباني، بحث خلالها علاقات الشراكة والتعاون الاقتصادي مع الجانب الإسباني، وعبر خلالها الجانب الاسباني عن استعداده ورغبته للتطوير العلاقات الثنائية، في المجالات الاقتصادية وتقديم الدعم الفني للجانب الفلسطيني.

وبين د. ابولبده ان اللقاءات كانت جادة ومثمرة وبناءة، تمخض عنها تفاهمات حول متابعة عدد من القضايا المتعلقة بالعمل المشترك لدعم وتطوير التجارة الثنائية بما فيها التجارة المباشرة بين فلسطين واسبانيا، وتشجيع اقامة المعارض التجارية لتعريف المستهلك الفلسطيني والاسباني بمنتجات كل طرف، والعمل على انشاء مجلس اعمال مشترك، ودراسة امكانية تقديم مساعدات اسبانية لاقامة منطقة صناعية للاستثمارات المشتركة، وتشجيع الاستثمار الاسباني المباشر في المشاريع الفلسطينية بالشراكة مع المستثمرين المحليين، والمساهمة في تطوير وتنفيذ خطة انعاش اقتصادي لغزة، بما فيها اعادة بناء القطاع الخاص في القطاع.

وقد اتفق الطرفان على دراسة سبل المساهمة في دعم بناء قدرات وزارة الاقتصاد الوطني في مجالات ابحاث السياسات، وحماية المستهلك، وتدريب الملحقين التجارين، ومؤسسات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والنظر في امكانية اطلاق برنامج تشجيع الاسثتمارات المشتركة، واستمرا التواصل والتشاور لتنفيذ القضايا محل النقاش، كما تم الاتفاق على عقد منتدى للشركات الاسبانية بمشاركة فلسطينية من اجل تعريفها ببيئة الاعمال الفلسطينية والقوانين والتشريعات الاقتصادية وعرض مجموعة مشاريع للاستثمار الاسباني في فلسطين.

و رحب محافظ البنك المركزي الاسباني بالتعاون مع سلطة النقد الفلسطينية، وسيتم بحث آفاق التعاون بين البلدين في مجالات الاختصاص المتعلقة بالقطاع المصرفي خلال اجتماع من المنتظر عقده بين محافظ سلطة النقد د. جهاد الوزير ومحافظ البنك المركزي الاسباني.