الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العيد في جنين...اشادة بالأمن...اسواق طول الليل

نشر بتاريخ: 11/09/2010 ( آخر تحديث: 14/09/2010 الساعة: 14:48 )
جنين - تقرير معا - منذ سنوات عديدة مضت لم نعش هذه الايام.....اسواق ممتلئة بالزبائن من المدينة وقرى المحافظة واهلنا من فلسطينيي 48 .....حفلات وامسيات هنا وهناك..... سينما تقدم عروضاً.....دخان اللحمة (المشاوي) تملئ السماء.....ازمة خانقة من السيارات والاهم من ذلك الامان والأمن المستتب.
على هذه العبارات اجمع غالبية من التقينا معهم..........

يقول التاجر اسامة السمودي: أتذكر سنوياً في كل ليلة عيد لا بد من حدوث مشكلة عصيبة .. في البداية اغلاقات واقتحامات وعمليات اختطاف لاشخاص من قبل الاحتلال ومن ثم مشكلة داخلية تمتد الى شجار عائلي تصل الى حد الطعن والقتل فينقلب العيد والفرح الى مأساة ندفع ثمنها جميعاً .

اما التاجر درويش يقول :جميع ليالي رمضان كانت ليلة عيد فحركة البيع لم تقتصر على اخر ايام رمضان فمنذ العاشر من الشهر الكريم لمسنا (التجار) الحركة الاقتصادية النشطه ولهذا قررنا ان نفتح ابواب محلاتنا ليلاً لاستقبال الزبائن.

ويرى التاجر احمد شعبان ان دخول فلسطينيي 48 الى اسواق جنين ساهم كثيراً في دعم اقتصاد المحافظة وانعكس ايجاباً على نفسية اهالي المدينة مادياً ومعنوياً ورسم صورة لمدينة حضارية نموذجية باسواقها وزوارها.

ويؤكد المواطن سعيد يزبك من الناصره على ان هذه الحالة الامنية والاقتصادية المستقره شجعته وعائلته للتجول في اسواق المدينة باريحية وطمأنينة مضيفاً ان كثيراً من الامور التي تهم المواطن والزائر قد نظمت من مواقف للسيارات....الارصفة...اشهار الاسعار....محاربة الاستغلال....صلاحيات ومصدر المنتجات

اما المواطن سليم عارضه والزائر لاهله في عطلة الصيف يقول: انا اعمل واعيش في الخليج ولم اكن اتصور يوماً ان اقضي الليل بطوله سهراً مع عائلتي في متنزه او منتجع وبالتحديد في جنين

ويقول الطفل اويس محاجنه كنت دائماً اطلب من والدي ان يأخذني الى رام الله او الى مكان اخر حتى اقضي وقتاً ممتعاً في مدينة ملاهي او مسبح او منتجع او سينما ولكن اليوم استمتع بذلك في مدينتي وبالقرب مني بل ولاول مرة اصحاب لي من مدن اخرى يرغبون دوماً بالجيئ الى جنين

واعرب قدوره موسى محافظ جنين عن سعادته لهذه الصوره ويقول سعينا دائماً وبذلنا كل الجهد حتى حققنا الامن والامان مما ساهم في فتح معبر الجلمه ودخول اهلنا من فلسطينيي 48 الى جنين وستشهد الايام القليلة المقبلة انطلاق مهرجان مرج بن عامر للثقافة والفنون ومعرض الصناعات الوطنية الثاني واللذان سيجلبان المزيد من الزوار والمتسوقين والذي سينعكس ايجاباً على النشاط الاقتصادي والسياحي في المحافظة.