الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وضع حجر الاساس للمجمع الامني في نابلس

نشر بتاريخ: 14/09/2010 ( آخر تحديث: 14/09/2010 الساعة: 17:35 )
نابلس-معا- وضع الدكتور سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية وممثل الاتحاد الاوروبي كريستيان بيرغر حجر الاساس لمقر المجمع الامني بمدينة نابلس بدعم اوروبي بلغ 14.3 مليون يورو على مساحة 40 دونم، وبحضور محافظ نابلس اللواء جبرين البكري وقادة الاجهزة الامنية والمدينه في نابلس.

وقال د.فياض: "قبل 3 سنوات كنا في نابلس وكان بناء المقاطعة يعد من الخيال واليوم نقف لنقول ان الخيال اصبح واقعا واننا ماضون في بناء مؤسساتنا حتى نيل الحرية واقامه الدوله الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية".

واشاد بالموقف السياسي الاوروبي وليس فقط الدعم المالي الذي يقدم للسلطة الفلسطينية خاصة حول عدم قانونية الاستيطان في الاراضي الفلسطينية واتخاذ موقف رسمي في هذا الموضوع.

واكد على ضرورة انهاء الانقسام وعودة قطاع غزة "ليكون جزء عزيزا من هذه الدولة الفلسطينية"، مشددا ان لا للتعميق الانقسام الفلسطيني- الفلسطيني.

وشكر د.فياض الاتحاد الاوروبي بكافة دوله الذين يعتبرون شركاء الشعب الفلسطيني في التنمية والتى يعتبر دعم بناء المجمع الامني في نابلس هو دعم لسيادة الشعب الفلسطيني وسيادة ودعم لترسيخ سيادة القانون والامن.

ورحب محافظ نابلس اللواء جبرين البكري بالحضور وقال: "ان استهداف قوات الاحتلال الاسرائيلي لمقرات الاجهزة الامنية الفلسطينية كان قرار متهورا وغير مدورس واليوم نحتفل باعاده بناء المؤسسات الامنية بدعم من اصدقائنا الاوروبيين من اجل تعزيز مكانة ودور السلطة الفلسطينية.

واضاف ان مدينة نابلس اليوم تستعيد مكاناتها الحققية وان أسواق نابلس شهدت اقبالا كبيرا قبل عيد الفطر السعيد لم تشهده منذ سنوات طويلة.

وقال كريستيان بيرغر ممثل الاتحاد الاوروبي ان الاتحاد سيقوم بتطوير ودعم قطاع القانون في الاراضي الفلسطينية لمدة 4 سنوات، مؤكدا ان سيادة القانون هي حجر الاساس للدولة الفلسطينية المستقبلية.

واكد كريستان ان الدعم من كافه دول الاتحاد الاوروبي دون استثناء وان هذا الدعم يشكل دعم لسيادة رموز السلطة الفلسطينية وتعزيز القدرات للسلطة الفلسطينية، داعيا الى تعزيز المراقبة في التجمعات الامنية الفلسطينية.

واستعرض عبد الرحيم قعدان مدير مديرية الاشغال بمدينة نابلس مخطط المجمع الامني، موضحا ان المجمع سيشمل 13 مبنى على مساحة 40 الف متر مربع من بينها مبنى للمحافظة والامن الوطني ومبنى لقائد الامن الوطني وقيادة الاركان والاستخبارات ووزارة الداخلية والوقائي ومستشفى عسكري وناد للضباط ومركز للاصلاح والتأهيل.

واضاف قعدان ان 3 شركات فلسطينية من نابلس هي من تقوم ببناء المجمع الامني الفلسطيني وسيستمر البناء فيه 24 شهرا.