الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يواصل لقاءاته مع مديريات الحكم المحلي في المحافظات

نشر بتاريخ: 15/09/2010 ( آخر تحديث: 15/09/2010 الساعة: 14:14 )
رام الله- معا- عقد د. خالد القواسمي وزير الحكم المحلي اليوم في مقر الوزارة بمدينة البيرة اجتماعاً مع مديريتي حكم محلي رام الله والبيرة وقلقيلية.

جاء هذا الاجتماع لبحث ومناقشة آليات وسبل وكيفية سير العمل في هاتين المديرتين حيث عرض كل من أسعد سوالمة مدير عام حكم محلي قلقيلية وصفوان الحلبي مدير عام حكم محل رام الله والبيرة تقارير مختصرة حول إنجازات المديرية والمشاكل التي تواجه العمل لديها ومن الأمور التي تم مناقشتها دفع فواتير المياه والكهرباء من قبل الهيئات المحلية حيث لا توجد لدى المديريتين مشاكل مع تلك الهيئات باستثناء بعضها كونها تعاني من عجز في الميزانية وضعف في الجباية إضافة إلى نقص في عدادات الدفع المسبق.

كما تم التطرق إلى النفايات الصلبة في المحافظتين وإمكانية إلغاء المكبات العشوائية كونه تم تشكيل مجلس نفايات يتكون من كافة الهيئات المحلية وفي هذا الموضوع قرر وزير الحكم المحلي تفعيل دور الحكم المحلي في مجلس إدارة مجلس النفايات من خلال إشراك عضو دائم وليس مشرف.وأن يتم إنشاء محطة ترحيل للنفايات.

فيما يتعلق بعمل الرقابة من قبل المديريات تبين أن هناك تحسن مستمر واستجابة من قبل الهيئات المحلية وعمل بالتوصيات التي تم تقديمها خلال الجولات الميدانية التي قامت بها طاقم الرقابة في المديريات على الهيئات المحلية.

وفيما يتعلق بالتقرير المالي فقد أوصى القواسمي على ضرورة إشراف مدقق حسابات خارجي للتدقيق على الموازنات فيما يعرف ببلديات (أ) ومدقق داخلي لبلديات (ب) من أجل المصادقة على البيانات الختامية ورفعها خلال 3-4 أشهر لوزارة الحكم المحلي ومن المواضيع والقضايا التي تم مناقشتها بالاجتماع مواضيع الترخيص والتنظيم والتوظيف وسير عمل المشاريع في تلك المحافظات.

وقد أشار الوزير القواسمي إلى ضرورة إعادة دراسة لجان التخطيط والتنظيم وإعادة تشكيلها أو حلها إن لزم الأمر وفيما يتعلق بموضوع التوظيف أكد القواسمي على ضرورة أن يتم دراسة أي تعيينات جديدة دراسة معمقة ومشددة قبل مصادقة وزير الحكم المحلي عليها مشيراً إلى أن عدد الموظفين في الهيئات المحلية يجب أن يكون متناسباً مع عدد السكان.