الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية بيت ساحور يوقع اتفاقيات صداقة مع مدن ايطالية

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 15:15 )
بيت لحم- معا- وقع هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور يوم الخميس الماضي خلال زيارته والوفد المرافق له، والذي ضم عصام جحا مدير مركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم، وطاقم من البلدية والمركز، اتفاقية تعاون وصداقة مع بلديتي بيلاجو وروفينا في إقليم توسكانا الايطالي.

وتم التوقيع في مدينة انجياري، وجاء التوقيع بعد الزيارة الاولى التي قام بها وفد بلديتي روفينا وبيلاجيو الى مدينة بيت ساحور في شهر شباط بداية هذا العام.

واستمرت الزيارة لمدة 5 أيام، حيث بدأت بمؤتمر موسع شارك فيه "موريو بنزاني" رئيس بلدية روفينا "ورينزو زوشيني" رئيس بلدية بيلاجيو، وعدد كبير من الخبراء وأعضاء المجالس لهذه المدن.

وشكر الحايك في مستهل حديثه رؤساء البلديات رغبتهم في عقد اتفاقيات التعاون والصداقة ونقل تحيات الشعب الفلسطيني للشعب الايطالي، على وقفتهم ودعمهم لحقوقه المشروعة وحرصهم على تطوير هذه العلاقات.

وتطرق الحايك إلى الوضع العام في الأراضي الفلسطينية وواقعها الاقتصادي والسياسي والإنساني وركز في حديثه على أهمية تطوير المدينة وخاصة البلدة القديمة، وإعادة تأهيل منطقة السوق القديم لأهميته السياحية حيث تقع كنيسة بئر السيدة العذراء ويعود تاريخ هذا البئر الى 3 الاف عام قبل الميلاد.

وقامت البلدية ومركز حفظ التراث الثقافي في بيت لحم بإعداد خطة إستراتيجية شاملة للحفاظ على التراث الثقافي، وجعلها أداة للتنمية وذلك بترميم الموقع بأكمله، وقسم المشروع الى عدة مراحل.

وفي نهاية حديثه شكر رئيس البلدية البلديات الايطالية روفينا وبيلاجيو وميرا وانجياري، على مساهمتهم في تغطية جزء من هذا المشروع التي سيتم انجازه بالتعاون مع مركز حفظ التراث الثقافي وبدعم من الحكومة الايطالية.