الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في المعرض العالمي للمياه والبيئة في المانيا

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 15:11 )
رام الله- معا- تتواصل أعمال المعرض العالمي للمياه والبيئة "ايفات" والذي يعقد في مدينة ميونخ الألمانية وتشارك فيه ما يقارب من 3 ألاف شركة عالمية تعمل في قطاع المياه والمياه العادمة والنفايات الصلبة وتشارك فلسطين بوفد عالي المستوى ضم كل من سلطة المياه ووزارة الحكم المحلي إضافة إلى ممثلين عن اتحاد مقدمي خدمة المياه ومجالس خدمات النفايات الصلبة.

وخصصت جلسة المنتدى الفلسطيني الألماني والذي تمت فيه عرض لواقع المياه والبيئة في المانيا ودول الشرق الأوسط والمغرب الغربي تلاها عروض مختلفة للواقع المائي والبيئي في فلسطين.

وقدم د.شداد العتيلي وزير المياه الفلسطيني عرضا لواقع قطاع المياه وإدارته في ظل تواصل الاحتلال وعرض للواقع المائي في قطاع غزة والضفة الغربية وعرض لنتائج تقريري البنك الدولي وامنستي حول المياه في فلسطين إضافة إلى سير عمل المشاريع المائية والعقبات التي تواجهها السلطة في تنفيذها سواء في المنطقة ج أو في قطاع غزة نتيجة لعرقلة إدخال المواد.

كما عرض العتيلي إجراءات الإصلاح لقطاع المياه في ضوء خطة بناء الدولة ومطالبا المجتمع الدولي بالعمل على دعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المائية والمساعدة في تمويل محطة تحلية المياه لقطاع غزة.

من جهة أخرى قدم المهندس مازن غنيم وكيل وزارة الحكم المحلي ورئيس الفريق الوطني لإدارة النفايات الصلبة في فلسطين عرضا لواقع قطاع النفايات الصلبة في فلسطين منذ الاحتلال وحتى الان والإجراءات التي قامت بها السلطية الوطنية الفلسطينية والتي توجت بالاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة والتي أعدت من قبل اللجنة التوجيهية المشكلة من كافة الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة حيث قدم المهندس غنيم عرضا لمكونات الاستراتيجية والآليات لتنفيذها ضمن خطة بناء الدولة وإنهاء الاحتلال.

وقدم إبراهيم صافي رئيس اتحاد مقدمي الخدمات واقع الاتحاد والتحديات التي يواجهها مزودي خدمة المياه واتفاقيات التعاون مع الاتحادت الدولية لمقدمي خدمات المياه والصرف الصحي من اجل نقل الخبرات والاستفادة منها.

من جهة أخرى قال نديم ملحم من التعاون الألماني الفلسطيني GTZ أن المشاركة الفلسطينية والتي تضم وزير المياه ووكيل وزارة الحكم المحلي ومهندسين وفنيين من مختلف المؤسسات ذات العلاقة في المياه والمياه العادمة والنفايات الصلبة هي فرصة لتبادل الخبرات والإطلاع على التكنولوجيا الحديثة ومناسبة للإطلاع على تجارب الدول المشاركة.