الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بوملحة يدعو الى اطلاق حملة دولية لحماية الصحافيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 16/09/2010 ( آخر تحديث: 16/09/2010 الساعة: 20:19 )
رام الله -معا - دعا رئيس الانحاد الدولي للصحافيين، جيم بوملحة، اليوم، الى اطلاق حملة دولية للضغط على الحكومة الاسرائيلية من اجل وقف انتهاكاتها بحق الصحافيين الفلسطينيين، مؤكدا في الوقت ذاته على اهمية المباشرة بتوثيق الادلة المتعلقة بتلك الاعتداءات من خلال نقابة الصحافيين والمؤسسات الحقوقية لما في ذلك من اهمية بالغة في متابعة هذه الانتهاكات على مختلف المستويات.

وشدد بوملحة في مؤتمر صحفي مشترك مع نقيب الصحافيين الفلسطينيين، د.عبد الناصر النجار، عقده في المقر المؤقت للنقابة في البيرة ، على اهمية متابعة عائلات واسر ضحايا هذه الانتهاكات خاصة ممن تعرضوا للقتل ورعاية اسرهم وعائلاتهم.

وجدد بوملحة ادانة الانتهاكات والاعتداءات الاسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين، موضحا انه من المقبول مواصلة هذه الانتهاكات المتواصلة والتي كان منها منع وفد الاتحاد الدولي للصحافيين من زيارة قطاع غزة ومنع نائب رئيس الاتحاد يونس مجاهد من زيارة الاراضي الفلسطينية.

من جانب اخر انتقد بوملحة ممارسات حركة حماس والحكومة المقالة في قطاع غزة من خلال منعها عقد اللقاء بينه وبين الصحافيين في قطاع غزة عبر الرابط الالكتروني وقال " استخدام وسيلة الربط الالكتروني اصبحت وسيلة عالمية في التواصل فكيف يطلب الحصول على اذن مسبق لتنظيم مثل هذا اللقاء بين الصحافيين والتحدث مع بعضهم البعض؟!"، موضحا ان الوفد كانت يعتزم زيارة قطاع غزة لكن منع سلطات الاحتلال الاسرائيلي الوفد من دخول غزة حال دون اتمام هذه الزيارة التي كانت تهدف الى الاطلاع على اوضاع الصحافيين في قطاع غزة والاستماع الى مشاكلهم وهمومهم.

واعلن بوملحة دعم جهود الامانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين من اجل بناء نقابة قوية وعلى اسس متينة لكي تكون نقابة قادرة على التعبير عن الصحافيين والتحدث باسمهم في جميع المحافل الدولية، موضحا انه لمس وجود عمل جاد وحقيقي بهذا الاتجاه من خلال مجموع النقاشات والانشطة التي شارك فيها خلال زيارته الحالية للاراضي الفلسطينية.

ووصف بوملحة اجتماعه مع رئيس الوزراء د.سلام فياض ، بالمهم سيما ان الاخير اكد على حرص السلطة الوطنية الفلسطينية بضمان حرية الرأى والتعبير وحرية الصحافة ، والحرص على تطوير الاعلام الفلسطيني.

وادان النجار اقدام سلطات الاحتلال على مع نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين ونقيب الصحافيين المغاربة يونس مجاهد من زيارة الاراضي الفلسطينية ومنع سلطات الاحتلال الوفد من زيارة قطاع غزة .

ووصف زيارة الوفد الى الاراضي الفلسطينية بانها بالغة الاهمية واتاحت الفرصة للوفد بالاجتماع مع الصحافيين في عدد من المحافظات اضافة الى الاطلاع على خطط وتوجهات النقابة من اجل اعادة بناء النقابة وفق اسس متينة وصلبة بما يخدم تقوية النقابة وتطوير دورها في حماية الصحافيين ، داعيا في الوقت ذاته كافة الصحافيين الذين تعرضوا للانتهاكات الى التوجه للنقابة وتوثيق هذه الجرائم كمقدمة لتحريك قضايا محلية ودولية ضد قادة الاحتلال المتورطين في مثل هذه الجرائم والانتهاكات بحق الصحافيين العاملين في الاراضي الفلسطينية.

واوضح ان النقابة رصدت خلال الاشهر القليلة الماضية قرابة 60 اعتداء ، مشددا على اهمية العمل من اجل مضاعفة الاتحاد الدولي للصحافيين من جهوده وعمله لضمان سلامة وحماية الصحافيين وعدم الاكتفاء ببيانات الادانة والاستنكار .

كما اعلن النجار عن فتح خط مباشر بين نقابة الصحافيين ومكتب رئيس الوزراء د.سلام فياض من اجل متابعة اية انتهاكات بحق الصحافيين.