الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زنيد يطلع المسؤول عن متابعة مؤتمر باريس للمانحين على اوضاع بالخليل

نشر بتاريخ: 17/09/2010 ( آخر تحديث: 17/09/2010 الساعة: 05:50 )
الخليل -معا- اطلع القائم بأعمال محافظ الخليل د. سمير أبو زنيد، اليوم، السفير الفرنسي للشؤون الاقتصادية والتنمية وإعادة البناء في وزارة الخارجية الفرنسية، المسؤول عن متابعة مؤتمر باريس للمانحين بيير دوكين، على الوضع العام بالمحافظة واحتياجات القطاعات المختلفة فيها.

ورافق السفير الفرنسي في زيارته إلى محافظة الخليل، المستشار الاقتصادي والتجاري في السفارة الفرنسية في الأردن جان فليلب جيلتا، والمسؤول عن عملية السلام في وزارة الخارجية الفرنسية جين دورتي.

وأشاد أبو زنيد بالدور الكبير الذي تلعبه فرنسا في دعم ومساندة شعبنا من خلال المشاريع التنموية والتطويرية التي تهدف إلى تنمية قدرات قطاع الشباب التعليمية ودعم ومساندة الفئات الفقيرة والمهشمة ومشاريع البنية التحتية وخصوصا في محافظة الخليل.

واستعرض أمام الضيوف الوضع العام في المحافظة والممارسات الإسرائيلية التي تعيق عملية التنمية، والمتمثلة بالحواجز والإغلاقات، وتقييد حركة البضائع والتجار، والسيطرة على المعابر والمصادر الأساسية كالمياه والطاقة وإغلاق العديد من الشوارع، وتطرق إلى ممارسات المستوطنين في البلدة القديمة من المدينة.

وتطرق أبو زنيد إلى احتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة ومنها الاقتصادية والصحية والتعليمية إضافة إلى البنية التحتية وحاجة العديد من التجمعات السكانية لشبكات مياه وكهرباء خصوصا في المناطق البدوية، والمناطق المجاورة للمستوطنات والمحاذية لجدار الفصل العنصري، كما أشار إلى أهمية دعم البلدة القديمة من المدينة والحاجة لدعم قطاع الشباب من خلال فتح مراكز ثقافية وتعليمية وترفيهية ورياضية تساهم في تنمية مواهبهم وصقل شخصيتهم.
واطلع الوفد على الانجازات التي تم تحقيقها على الأرض ومنها مشاريع البنية التحتية والمشاريع المتعلقة بالمشاريع الاقتصادية وقطاع الشباب، إضافة إلى الانجازات على المستوى الأمني.

بدوره، أكد الجانب الفرنسي على أهمية تنظم مؤتمر ثاني للمانحين، واقترح إمكانية تنظيم فعاليات للقطاع الخاص على هامش المؤتمر، مؤكدا التزام فرنسا بعمق إلى جانب الحكومة الفلسطينية في دعم التنمية الفلسطينية وتطوير الاقتصاد الفلسطيني.